التشطيب على البرلمانية بزندفة من الدكتورة يكشف فضيحة ضحاياها طلبة من طرف جامعة خاصة في أكادير

 التشطيب على البرلمانية بزندفة من الدكتورة يكشف فضيحة ضحاياها طلبة من طرف جامعة خاصة في أكادير

الجهة24

أفضى تحقيق قادته المفتشية العامة لوزارة التعليم العالي، بكلية الحقوق التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، إلى التشطيب عن البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، نادية بزندفة من قائمة المسجلين في دكتورة “القانون العام”. فيما يستمر التحقيق في عدة جامعات بسبب الطلبة المسجلين في دكتورات أخرى، حصلوا على ماستر في القانون العام من طرف جامعة دولية خاصة في أكادير، يُشتبه بشكل رئيسي في أنها أسقطت الطلبة في “ورطة كبيرة”.

ويُعزى سبب هذه الورطة، وفقًا لتدقيق أجراه موقع “الجهة24″، إلى أن الجامعة الدولية الخاصة في أكادير (universiapolis)، التي تمتلك فعلاً اعتمادًا قانونيًا لأنشطتها، قامت بتسجيل العشرات من الطلاب في برنامج ماجستير “الحكامة الترابية والتنمية” بطريقة لا تحترم الشروط البيداغوجية وبتخصصات بعيدة عن تكوينهم الأساسي. وقبل ذلك، قامت الجامعة بفتح برنامج ماجستير “قانون الأعمال والحاكمة الترابية” قبل الحصول على الاعتماد القانوني من جانب الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي.

الجامعة الدولية الخاصة بأكادير، وفي الوقت الذي كانت تجري فيه مصالح وزارة التعليم العالي ووكالة التقييم وضمان جودة التعليم تدقيقات في شروط الجامعة لقبول الطلبة والموظفين، كانت بدأت فعلا في تسجيل الطلبة دون حصولها على الترخيص، وبعد حصولها رسميا عليه وإجراء تعديلات، كان الطلبة المسجلين، قد انهوا فعلا دراستهم، من بينهم البرلمانية عن إقليم آسفي نادية بوزندفة.

الطلاب الذين وقعوا في الورطة، لم يحصلوا بعد على شهادات الماجستير النهائية، ولكن يوم الثلاثاء الموافق 30 مايو الحالي، استدعت الجامعة هؤلاء الطلاب لتقديم الشواهد النهائية لهم. ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها موقع “الجهة24″، فإن عددًا من هؤلاء الطلاب سيتوجهون إلى القضاء ضد الجامعة المذكورة، بسبب التورط والضرر المادي والنفسي الذي تعرضوا له.

وأرسل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، لجنة خاصة للتحقيق، بعد علمه بتفجر فضيحة من العيار الثقيل تتعلق بتسجيل طلبة وموظفين وبرلمانيين في سلك الماستر من قبل إحدى الجامعات الخاصة بأكادير بتخصصات بعيدة عن تكوينهم الأساسي بالجامعة ويُشتبه في أنها اوقعت بعدد من الطلبة، ومن ثم التسجيل بهذا الماستر في الدكتورة بكلية الحقوق التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بمدينة طنجة.

ومن بين هؤلاء برز إسم البرلمانية، المنتمية لحزب وزير التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، نادية بوزندوفة وهي نائبة عن إقليم آسفي، وتشير المعطيات ذات صلة، أنه تبين خلال التحريات الأولية، أن “الماستر” الذي تسجلت فيه البرلمانية عن إقليم آسفي، رفقة العشرات من المنتخبون غير معتمد من طرف الوزارة، وحصلت على هذا ماستر في القانون العام رغم توفرها على الإجازة في الأدب الفرنسي.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا