أبرزها الهواتف الذكية.. الدولة ترفع رسوم استيراد عدة سلع لإنعاش الميزانية العامة

 أبرزها الهواتف الذكية.. الدولة ترفع رسوم استيراد عدة سلع لإنعاش الميزانية العامة

أفادت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأن المشروع ينص على الزيادة في رسم أجهزة الهواتف المكتبية بما فيها الهواتف الذكية من 2,5 إلى 30 في المئة، وكذا زيادة رسم الاستيراد المطبق على السجائر الالكترونية ذات الاستعمال الوحيد من 2,5 إلى 40 في المائة.

وأفادت المذكرة المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية أن هذه الزيادة تهدف إلى “أن يطبق على هذه السجائر الالكترونية الوحيدة الاستعمال نفس رسم الاستيراد المطبق على السجائر الإلكترونية الأخرى برسم السنة المالية 2023”.

كما يقترح المشروع الرفع من مقدار رسم الاستيراد المطبق على بعض المنتجات والمعدات الموجهة للاستهلاك من 2,5 إلى 30 في المئة، وذلك في إطار تعبئة موارد مالية للميزانية العامة للدولة.

وستشمل هذه الزيادة الآلات الكهربائية الصغيرة، كآلات الحلاقة وآلات جز العشب الكهربائية ومجففات الشعر ومجففات اليدين والمكاوي و”أفران الميكروِيف”.

ووفقا للمذكرة؛ ستمكن هذه التدابير من تقوية وحماية الإنتاج المحلي لهذه المنتجات والمعدات، وستعزز توطين وحدات الإنتاج في المغرب.

من جهة أخرى، ينص مشروع قانون المالية على الرفع إلى نسبة 17,5 في المائة رسم الاستيراد المطبق على صفائح الصلب الملفوفة على الساخن، وصفائح الصلب الملفوفة على البارد، المغلفة أو المطلية، المصنفة في البنود التعريفية رقم 7208 و7209 و7210 و7211 و7212 و7225 و7226 من النظام المنسق، وذلك من 2,5 و10 في المائة إلى 17,5 في المائة.

ويهدف هذا التدبير إلى حماية الصناعة الوطنية للصلب في وقت تعرف السوق الدولية للصلب وفرة في الإنتاج، ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار عند الاستيراد.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة