يهم مغاربة العالم ….البرلمان يرفض التصديق على مشروع التبادل المعلوماتي الآلي للمعلومات

 يهم مغاربة العالم ….البرلمان يرفض التصديق على مشروع التبادل المعلوماتي الآلي للمعلومات

رفضت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، التصديق على مشروع قانون رقم 77.19 المتعلق التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية، الذي يثير مخاوف الجالية المغربية في الخارج، من أن يتم استهداف ممتلكاتهم وأرصدتهم بالمملكة بسبب هذا القانون.

وطالبت مختلف الفرق والمجموعة البرلمانية بمجلس النواب خلال اجتماع لجنة الخارجية بحضور الوزيرين ناصر بوريطة وفوزي لقجع، بإرجاء البت في مشروع قانون رقم 77.19 المتعلق التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية في لضمان عدم المس بمصالح الجالية المغربية بالخارج، وهو المطلب الذي وافقت عليه اللجنة البرلمانية.

وتدارست لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، بعد زوال اليوم الثلاثاء، مجموعة من مشاريع قوانين يوافق بموجبها على اتفاقيات دولية، وضمنها مشروع قانون يتعلق بالتبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية.

وقرر نواب الأغلبية والمعارضة خلال اجتماع لجنة الخارجية اليوم الثثلاثاء بمجلس النواب بالرفض ضد هذا المشروع الذي يثير مخاوف الجالية المغربية في الخارج، من أن يتم استهداف ممتلكاتهم وأرصدتهم بالمملكة بسبب هذا القانون.

ودعا نواب برلمانيون الحكومة إلى إخراج مغاربة العالم من حالة الهلع والارتباك التي يعيشونها إثر المعلومات الرائجة ، حيث صرح العديد منهم على عزمهم إقفال حساباتهم البنكية و بيع عقاراتهم ، و هو من شأنه أن ينعكس سلبا على ميزان الآداءات المالي و على الرصيد الوطني من العملة الصعبة، علما أن التحويلات المالية لمغاربة العالم ناهزت 100 مليار درهم خلال السنة الماضية ، وأن قيمة ودائعهم المالية في الأبناك تفوق مئة وثمانين مليار درهم .

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا