وزير الصحة: مستشفى آسفي بُرمجت له 24 مليون درهم للتجهيزات وتعيين 3 أطباء و25 ممرض و13 قابلة

 وزير الصحة: مستشفى آسفي بُرمجت له 24 مليون درهم للتجهيزات وتعيين 3 أطباء و25 ممرض و13 قابلة

غاضبون يطالبون بتجويد خدمات الصحة في آسفي-أرشيف

كشفَ وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد أيت طالب، أنَّ المستشفى الإقليمي محمد الخامس لآسفي، بُرمجت له برسم سنة 2022 ميزانية تقدر بـ24 مليون درهم  لاقتناء مجموعة من التجهيزات تهم مجموعة من التخصصات بمختلف اقسام المستشفى. أهمها: قسم العيون؛ المركب الجراحي» قسم الأشعة…. وغيرهاء إضافة إلى جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)المبرمج برسم سنة 2023-2022.

وقال الوزير في معرض رده على السؤال الكتابي للبرلمانية حنان فطراس من الصويرة عن حزب الإتحاد الاشتراكي، حول تعطل المصالح الجراحية ووحدات العناية المركزة  وتدني مستوى الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى الإقليمي محمد بآسفي، إن المندوبية الإقليمية قد استفادت برسم سنة 2021-2022 من مجموعة من التعيينات تهم03 أطباء (1 طب عام و2 اختصاصيين) و25 ممرضاً و13 قابلة و03 مساعدات اجتماعيات و6 تقنيين.

وبخصوص التجهيزات؛ قال الوزير إنه بغية تحسين جودة الخدمات الصحية وظروف الولوج إليهاء وتزامنا مع جائحة كوفيد 19، قامت الوزارة بتزويد المستشفى الإقليمي بمعدات وتجهيزات بيوطبية ومخبرية جديدة ومتعددة نذكر من بينها جهاز التصوير المقطعي (سكانير) من الجيل الجديد وجهازين للفحص بالصدى متعددا الاختصاصات وجهازين متنقلين للفحص بالأشعة؛ كما تم تجهيز جميع أقسام المستشفى بالأسرة اللازمة وكذا التجهيز الكامل لوحدة الإنعاش ووحدة الفحص بالاشعة.

وبالنسبة لتحويل المرضى صوب مدينة مراكش للاستشفاء؛ قال الوزير إن إدارة المستشفى لا تقوم بتحويل سوى الحالات المرضية التي تتطلب تدخلا طبيا أعلى درجة مما يتوفر عليه المستشفى الإقليمي؛ كما أن عدده هذه الحالات لم يتجاوز 38 حالة خلال ثلاث أشهر الأخيرة.

ولتعزيز العرض الصحي بالإقليم؛ كشفَ الوزير أنه سيتم قريبا افتتاح مستشفى القرب عائشة وتجهيزه والذي تم إنشاؤه بشراكة مع المؤسسة الخيرية القطرية (مؤسسة جاسم وحامد بن جاسم الخيرية)» وكذا افتتاح وحدة الأنكولوجيا بالمستشفى الإقليمي» بالإضافة الى مشروع بناء مركز تصفية الدم “حرارة” الذي يوجد في طور الإنجاز. ِ

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا