نور الدين عيوش: ماكرون يتصرف اتجاه الملكية المغربية بعجرفة مخزية وأزمة “التأشيرة” استهدفت النخب المغربية

 نور الدين عيوش: ماكرون يتصرف اتجاه الملكية المغربية بعجرفة مخزية وأزمة “التأشيرة” استهدفت النخب المغربية

الجهة24

قال نور الدين عيوش، الناشط الجمعوي ورجل الأعمال المغربي، إن قصر الإليزيه في عهد الرئيس إمانويل ماكرون، تصرف بعجرفة اتجاه الملكية في المغرب، وأنه من الواضح أن هناك إنزعاج من جانب السلطة المغربية اتجاه باريس، ناهيك عن أزمة التأشيرة المفتعلة.

وفي حوار أجراه عيوش مع مجلة “جون أفريك” في عددها الأخير لشهر يونيو، ذكر أن أزمة التأشيرة التي افتعلتها باريس كانت جد مخزية، إضافة إلى بعض المواقف التي اتخذتها فرنسا ضد المغرب في الإتحاد الأوروبي.

وأضاف عيوش: لقد عانى المغاربة بشكل سيء للغاية، بمن فيهم أنا، وكل النخب والأشخاص الذين درسوا في فرنسا، وبتالي شعرتُ بالأذى، وهذا الأذى لحق الكتاب والممثلون والمخرجون ورجال الأعمال”.

وحول إعلان الرباط اعتماد تعميم التدريس باللغة الإنجليزية وما إن كان الهدف منه الإبتعاد عن التبعية لباريس، يرى عيوش، إن ذلك يحدث في تناغم مع الزمن وشروط العصر، خاصة لدى الشباب الذين يبحثون فرص الشغل، معتبرا أن الإنجليزية لغة فرضت نفسها، وبتالي فهم المغاربة أنه من خلال تعلم اللغة الإنجليزية سيجدون وظيفة بسهولة أكبر.

ودافع عيوش عن اللغة الفرنسية، رافضا حصرها في الأزمة السياسية، وقال إن هناك ثقافة كاملة تؤطر الفرنسية، تضم مؤلفين عظماء وفنانين درسناهم وأحببناهم، وماض مشترك وصلات مع الشعب، وذكر عيوش، أنه في فرنسا تصاعدت عنصرية مقيتة جرى التعبير عنها من خلال أحزاب مثل مارين لوبان وغيرها، وكذا في وسائل الإعلام.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا