نقابيون في خريبكة يُدينون استمرار الـOCP في تسخير شركات المناولة لتفقير واستغلال العمال

 نقابيون في خريبكة يُدينون استمرار الـOCP في تسخير شركات المناولة لتفقير واستغلال العمال

خريبكة- إلياس بوستة

في إجتماع مشحون بالتوتر والاستياء، عقد مجلس النقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، اجتماعه الجهوي يوم الأحد 8 أكتوبر 2023 في مدينة خريبكة. رفع هذا الاجتماع شعار “التصعيد في النضال من أجل تحقيق إدماج مهني واجتماعي”، وقد ناقش مجلس النقابة عددا من القضايا الاجتماعية والمهنية التي تسترعي اهتمام عمال الوساطة الفوسفاطيين.

تمحور البيان حول استمرار الإجهاز على الكرامة والحقوق الإجتماعية لعمال الوساطة الفوسفاطيين والتعاطي السلبي مع قضاياهم. ورفض البيان سياسة الهروب إلى الأمام والآذان الصماء التي تنهجها إدارة المجمع الشريف للفوسفاط.

ومن أبرز المطالب التي وجهها المجلس الجهوي تكريم الشهيد “المصطفى محاسين” ومطالبة الإدارة بالتفاعل مع المطالب العادلة والمشروعة لعمال الوساطة الفوسفاطيين الذين تم استبعادهم من الإدماج منذ عام 2011

كما طالب المجلس بوقف ممارسات شركات الريع التي تستهدف تفقير عمال الوساطة الفوسفاطيين وانتهاك حقوقهم والاسراع بتسوية ملف عمال الوساطة الفوسفاطيين وضع حد للتلاعب الذي ينهجه المتاجرون بمعاناة اليد العاملة وزيادة الأجور وتطبيق عقود عمل نموذجية تتوافق مع خصوصية المهن الفوسفاطية.

ودعوا الى معالجة تداعيات أزمة كورونا والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية على عمال الوساطة الفوسفاطيين ونبهو الى ضرورة مكافحة الممارسات التسلطية ضد عمال الوساطة.

وفي نفس السياق اكد الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين حمزة جديد العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بجهة خريبكة، أن انعقاد المجلس الجهوي جاء في ظل الظروف الاجتماعية القاسية التي تعيشها الشغيلة، جراء هجوم باطرونا الشركات على الحقوق المشروعة، وفي ظل تهرب إدارة المجمع الشريف للفوسفاط من تحمل مسؤوليتها الإجتماعية متجاهلة المطالب العالقة من سنة 2011، وخصوصية المهن الأساسية التي يزاولها عمال الوساطة الفوسفاطيين بموقع خريبكة، هذا وأكد ذات المتحدث أن الوضع العام عجل باتخاد المجلس الجهوي لقرار التصعيد في النضال للدفاع على الكرامة والحقوق، ولمطالبة الإدارة بتوسيع عملية الإدماج كحل نهائي وعادل لإنصاف الشغيلة التي اشتغلت لأزيد من 16 سنة بعقود عمل محددة المدة يتم تجديدها سنويا، وبأجور هزيلة لا تتماشى وسمعة مؤسسة رائدة اقليميا ودوليا.

وفي ختام البيان جدد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية الدعوة لعمال الوساطة من اجل تعزيز وحدتهم وصمودهم للدفاع عن حقوقهم وكرامتهم.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا