نقابة فوسفاطية بخريبكة تدعو الـOCP إلى “الكف عن الإنتاج الملوث بالدم” على ظهر الطبقة العاملة

 نقابة فوسفاطية بخريبكة تدعو الـOCP إلى “الكف عن الإنتاج الملوث بالدم” على ظهر الطبقة العاملة

خريبكة- إلياس بوستة

عبر المكتب الجهوي للنقابة الحرة للفوسفاط في خريبكة عن قلقه من الأوضاع التي تمر بها الشغيلة الفوسفاطية في المنطقة، والتحديات التي تواجهها في مجالات الصحة والسلامة المهنية والبيئة.

ودعت النقابة إدارة مصطفى التراب إلى “الكف عن انتاج ملوث بالدم” وجاء البلاغ المذكور عقب اجتماع المجلس الجهوي للنقابة الحرة للفوسفاط يوم الأحد 24 سبتمبر 2023 في مقرها الجهوي بخريبكة. وقد تم خلال هذا الاجتماع مناقشة مجموعة من القضايا والتحديات التي تواجهها الشغيلة الفوسفاطية في المنطقة.

وقد أعرب البيان عن تعازيه الحارة لأسرة الشهيد “محسن كنداري”، الذي كان عضوًا في مكتب فرع بوجنيبة للنقابة الحرة للفوسفاط، والذي فارق الحياة في أداء واجبه المهني قبل ايام اثر صعقة كهربائية أثناء أداءه لواجبه في مصلحة انبوب نقل الفوسفاط.
كما أعرب البيان عن تضامنه مع ضحايا زلزال الحوز وثناءه على جهود مناضلي النقابة والمجتمع المدني في دعم الأسر المتضررة من هذا الحادث.

ومن ثم، تناول البيان القلق بشأن السلامة والصحة المهنية في صناعة الفوسفات، حيث أشار إلى ارتفاع حوادث الشغل والأمراض المهنية. واستفسر البيان عن مدى التزام الإدارة بتنفيذ المعايير والقوانين المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة وضرورة تقديم الحماية اللازمة للعمال في هذا القطاع الحيوي.

ومن القضايا الأخرى التي تناولها البيان تأخير مشروع المدينة الخضراء وتدهور الخدمات الاجتماعية والصحية والخدمات الفوسفاطية بشكل عام، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه التعليم والمستشفى المحلي والجهوي. وطالب البيان بضرورة تحسين هذه الخدمات والعمل على تقديم الدعم اللازم للمناطق المتضررة.

وفي الختام، دعا البيان إلى ضرورة العمل المشترك لرفع الحظر عن قنوات الحوار الاجتماعي وتعزيز التمثيلية والتفاوض بين الأطراف المعنية للمساهمة في تحسين أوضاع الفوسفاتيين والمساهمة في تعزيز الاستقرار الاجتماعي.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا