نقابات تُندد باقحام “أوراش” في مهن الصحة وتفويت تدبير مستشفى مراكش الجامعي للشركات الخاصة

 نقابات تُندد باقحام “أوراش” في مهن الصحة وتفويت تدبير مستشفى مراكش الجامعي للشركات الخاصة

الجهة24- مراكش

قال تنسيق نقابي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش إن تفويت بعض الخدمات الصحية التقنية، الإدارية والتمريضية بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش لشركات التدبير المفوض تؤدي إلى انعكاسات سلبية على جودة الخدمات الصحية وتُعد مخالفة صريحة للقانون، مطالبا إدارة المستشفى بوقف هذه الفوضى التي وصفها بـ”الممنهجة”.

ويضم التنسيق النقابي المذكور النقابة المستقلة للممرضين والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

ودعا في بلاغ له إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، والخروج ببلاغ يوضح موقفها الصريح من الإعلان الأخير لجميعة تدعو فيه لوضع طلبات قصد العمل بصفة مؤقتة داخل المركز، في إطار برنامج “أوراش” يشمل تخصصات يؤطرها القانون.

و أشار التنسيق النقابي إلى أنه عقب إصدار بلاغ استعجالي يوضح فيه المخالفات القانونية لهذا الإعلان وأيضا تعارضه مع منشور رئيس الحكومة رقم 03/20222 بتاريخ 12 يناير 2022 الذي يحدد الأهداف المعلنة لبرنامج “أوراش” ومجالات اشتغاله، قامت الجمعية المعنية بإصدار بلاغ آخر بشروط مخالفة دون التراجع عن البلاغ الأول أو الاعتذار عن طريقة صياغته التي مست شرف مهن صحية مؤطرة قانونيا، في حين أن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش لم تصدر إلى حدود الساعة بلاغا توضح فيه موقفها من الإعلان.

و أكد التنسيق أن تضارب المصالح لبعض الجهات المعروفة داخل المركز هو من سهل عملية تفويت بعض الخدمات الصحية التقنية والإدارية والتمريضية بل وحتى بعض الاختصاصات للمسؤولين، مشيرا إلى أن هذا الوضع المفضوح لا يمكن تغطيته ببعض التحركات الفلكلورية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا