من الرباط إلى جزيرة العبيد “كتاب وقصة”.. الرحالة بولمقوس يحكي لـ”الجهة24″ رحلته إلى عمق إفريقيا عبر سيارته+ فيديو

 من الرباط إلى جزيرة العبيد “كتاب وقصة”.. الرحالة بولمقوس يحكي لـ”الجهة24″ رحلته إلى عمق إفريقيا عبر سيارته+ فيديو

لطالما كانت إفريقيا في اعتقاد الكثيرين، هي الأدغال واللا أمان، فإن أشرف بولمقوس، أستاذ الجغرافيا وباحث في العلوم السياسية، يرى أنه قبل قول ذلك يجب إكتشاف عمق القارة الإفريقية، فقاد رحلت عبر سيارته الخاصة بداءا بمورتانيا إلى جزيرة العبيد.

بقلم المسافر المستكشف وبحنكة الأستاذ الباحث، انطلق الكاتب في رحلة بدأت من العاصمة الرباط وصولا إلى جزيرة كوري قبالة سواحل السنغال، أو جزيرة العبيد كما أسماها، ذلك “أنها كانت تاريخيا كذلك”، يعلق الكاتب عينه، في محاولة “لإعادة ربط المغرب بعمقه القاري والبحث في التقاطعات ما بين الثقافتين المغربية والإفريقية”.

ويقول الباحث الذي استضافه موقع “الجهة24” أن كتابه حول الرحلة الإفريقية فهو محاولة للتوثيق المكتوب لرحلة قادتني إلى كل من موريتانيا والسنغال، في وقت بدأ فيه القلم يفقد قدرته على التوثيق لصالح الصوت والصورة. لكن الغايات الأسمى من هذا العمل هي التشجيع أولا على فعل القراءة والكتابة، ولذلك حرصت على أن يكون أسلوب كتابتي بسيطا ومناسبا لشريحة واسعة من القراء، إضافة إلى محاولة تسليط الضوء وفتح عقل القارئ المغربي على فضاء طالما اعتبرته امتدادا حقيقيا للمغرب وعلى مر التاريخ، وكذلك رفع نوع من الدهشة أو التوجس السياحي من هذه المنطقة.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا