منظمة حقوقية تطالب لفتيت بالتدخل لوقف فوضى “حراس السيارات”

 منظمة حقوقية تطالب لفتيت بالتدخل لوقف فوضى “حراس السيارات”

وجهت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، شكاية لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تطالبه من خلالها بالتدخل لوقف فوضى “حراس السيارات”، وذلك على خلفية تلقيها للعديد من شكايات المواطنين من مدن مختلفة حول هذه المشكلة.

وأفادت المنظمة الحقوقية، ضمن شكايتها، بأن خروقات “أصحاب البذلة الصفراء” أصبحت تشكل “مسا بحقوق المواطنين بقدرما تكرس التسيب في احتلال الملك العام ، وتتسبب أحيانا في خلق مناوشات وحصول اعتداءات على المواطنين”، مضيفة أن هؤلاء الحراس، أو بعض الخارجين عن القانون -كما وصفتهم- ممن “يفرضون أنفسهم كحراس على السيارات، يعمدون إلى محاصرة العربات و الاعتداء على كل من لم يرضخ لابتزازهم، و قد لن يتم السماح لهم بركن سياراتهم”.

وأوضحت الشكاية أن “الإتاوات العشوائية وغير القانونية تختلف من شارع إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى، حتى أنها قد تبلغ 30 درهما في بعض الأوقات وخاصة في الشوارع العمومية المزدحمة، و التي من المفروض أن يخضع تدبيرها للمجالس الجماعية”، مبرزة أنه “لا يمكن فرض أي مقابل مادي عن هذه الخدمات بمقتضى القانون”.

وطالبت الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، الوزير عبد الوافي لفتيت، “بالتدخل من أجل الحد من هذه الخروقات وفرض احترام القانون، وكذا حماية أمن وسلامة المواطنين من اعتداءات وبطش أصحاب البذلة الصفراء الذين يفرضون أنفسهم كحراس للسيارات دون أي إعتبار للقانون”.

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا