مفارقة.. قطار يقطع آلاف الكيلومترات من مراكش إلى طنجة في ساعتين و45د وآخر ومن آسفي إلى مراكش في أزيد من 3 ساعات

 مفارقة.. قطار يقطع آلاف الكيلومترات  من مراكش إلى طنجة في ساعتين و45د وآخر ومن آسفي إلى مراكش في أزيد من 3 ساعات

في الوقت يتجه المكتب الوطني للسكك الحديدية تطوير النقل السككي لتقليص المسافات بين المدن الكبرى، ظهرت مفارقة تكشف “مغرب آخر” يمشي ببطء شديد، حيث أعلن المدير العام للمكتب الوطني للسكك، أنه يجري تطوير خط قطار فائق السرقة سيقطع مسافة أزيد من 500 كم بين مراكش وطنجة في غضون ساعتين و45 دقيقة، فإنه في مقابل ذلك، يوجد قطار ربط مراكش بآسفي يقطع مسافة 154 كم في وقت يتجاوز 3 وأحيانا 4 ساعات.

وقال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، أمس الثلاثاء في برلين، خلال النسخة الـ 14 من معرض “إنوترانس”، أن المغرب يشهد تطورا في مجال النقل عبر السكك الحديدية، بهدف تقليص مدة السفر.
وأشار الخليع إلى إلى مشروع تمديد خط القطار فائق السرعة ليصل إلى مدينة مراكش. وذكر أن هذا المشروع سيمكن من ربط مراكش  بطنجة التي وصفها ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط.

وأضاف الخليع بأن مشروع القطار فائق السرعة، بالإضافة إلى المشاريع السككية الأخرى المخطط لها في المملكة، تجذب العديد من المستثمرين الأجانب.

وسلط الخليع في برلين الضوء على التموقع الاستراتيجي للمغرب في مجال التنقل والصناعة السككية، والكيفية التي رسخ بها المغرب مكانته كفاعل رئيسي على المستويين الإقليمي والقاري في قطاع السكك الحديدية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا