مستغلا ارتفاع أسعار الأسمدة عالميًا.. الـOCP يُحقق أعلى نسبة من الأرباح للمرة الأولى في تاريخه منذ تأسيسه

 مستغلا ارتفاع أسعار الأسمدة عالميًا.. الـOCP يُحقق أعلى نسبة من الأرباح للمرة الأولى في تاريخه منذ تأسيسه

الجهة24- لبنى بوشارب

حققت شركة “المكتب الشريف للفوسفاط” (OCP) التي تسيطر على ما يقرب من ثلاثة أرباع احتياطيات الفوسفات العالمية صافي دخل قدره 28.2 مليار درهم (2.76 مليار دولار) خلال عام 2022، بزيادة 73% عن العام السابق، وهو الأعلى منذ تدشين الشركة منذ أكثر من قرن.

وتعتبر هذه المكاسب غير المتوقعة خلال العام الحالي التي بلغت نحو 750 مليون دولار من توزيعات الأرباح، أمرا إيجابياً للمغرب الذي يعاني من معدلات التضخم المتزايدة والجفاف الدوري.

وقد جاء ارتفاع أرباح “الشريف للفوسفاط” على خلفية صعود أسعار السلع عالمياً بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وزيادة إنتاج الأسمدة.

يبني المغرب، الذي يمتلك 94% من رأسمال شركة المكتب الشريف للفوسفاط، حوائط صد بعد أن تسبب ارتفاع كلفة استيراد الغذاء والطاقة، الناتج عن الصراع في أوروبا، في إثارة غضب شعبي واحتجاجات نادرة.

وتجدر الإشارة أن المغرب جمع مؤخراً 2.5 مليار دولار من أول إصداراته من السندات الدولارية منذ ثلاث سنوات، ويسعى للحصول على خط ائتمان بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي للتحوط ضد حالة عدم اليقين العالمية.

ويذكر أن المجموعة قالت في بيان إن “المكتب الشريف للفوسفاط” سجلت إيرادات قياسية بلغت 114.6 مليار درهم العام الماضي، مقابل 84.3 مليار في العام الذي سبقه. وزادت توزيعات الأرباح البالغة 98.5 درهم للسهم بنسبة 60%.

وكانت أسعار الأسمدة مرتفعة بالفعل قبل الحرب على أوكرانيا بسبب تداعيات أزمة كورونا، لكن الحرب فاقمت الزيادة لتصعد الأسعار مما يؤدي إلى تقلص مساحات الأراضي المزروعة، إذ إن الأسمدة من أهم مدخلات الزراعة في العديد من دول العالم.

وروسيا أيضا من بين أكبر مصدري الأسمدة في العالم، وانخفضت صادرات موسكو من الأسمدة في النصف الأول من 2022 مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، بيد أن روسيا قالت إنها تسعى لإبقاء صادراتها من الأسمدة في 2022 عند مستوى لا يقل عما بلغته في العام الماضي، لكن هذا أمر مشكوك فيه في ظل خضوعها لعقوبات غربية تعرقل تعاملاتها التجارية مع بقية العالم.

وروسيا أكبر مصدر للأسمدة النيتروجينية في العالم وثاني أكبر مورد للبوتاسيوم وثالث أكبر مصدر للأسمدة الفوسفورية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا