مستجدات مشروع الخط السككي TGV أكادير-مراكش

 مستجدات مشروع الخط السككي TGV أكادير-مراكش

قرر المكتب الوطني للسكك الحديدية تكليف مختبر مغربي بإنجاز الإستطلاع الجيولوجي والهيدروجيولوجي والجيوتقني الخاص بالدراسات الأولية للخط السككي فائق السرعة الذي سيربط بين أكادير ومراكش.

ويرتقب أن تمتد هذه الدراسة، التي ستشمل البنية التحتية العامة والمنشآت الفنية والأنفاق المتعلقة، لـ 16 شهرا، قبل أن يتم إعداد ملف التمويل الخاص بإنجاز هذا المشروع المهم.

وتأتي هذه المحطة الجديدة في مشروع TGV أكادير-مراكش بعد إنهاء المكتب الوطني للسكك الحديدية الدراسات المتعلقة بالخط فائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء ومدينة مراكش، حيث سيتم إنجاز المشروع ليكون جاهزا قبل 2030.

وفي مقابل ذلك، تتعاظم التساؤلات حول مسار الخط السككي للقطار فائق السرعة الذي سيربط بين أكادير ومراكش، وما إذا كان الخط سيمر عبر مدن مجاورة، منها شيشاوة وإمنتانوت، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في هذه المناطق.

وتجدر الإشارة إلى أن إنجاز مشروع TGV أكادير-مراكش سيساهم في الرقي بسوس ماسة إلى مستوى الرؤية التي أرادها جلالة الملك محمد السادس لهذه الجهة، كمركز اقتصادي يربط شمال المغرب بجنوبه، كما أنه سيساهم في تحريك عجلة الاقتصاد، خاصة في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة بين أربع جهات هي : مراكش-آسفي، كلميم-واد نون، الداخلة-وادي الذهب وسوس-ماسة.

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا