مزور: العلاقات التجارية بين المغرب والصين قوية لكننا نطمح لتسهيل سلاسل إنتاجها

 مزور: العلاقات التجارية بين المغرب والصين قوية لكننا نطمح لتسهيل سلاسل إنتاجها

قال رياض مزور،  وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، إن “العلاقات التجارية بين المغرب والصين قوية جدا، وقد أقام البلدان مجموعة عمل تهدف لتعزيز هذه العلاقات أكثر، والارتقاء بها لمستوى إمكاناتها”.

وأوضح مزور في حديث صحفي أجراه مع القناة الصينية “سي جي تي ان”، بمناسبة زيارته للصين على رأس الوفد المغربي المشارك في النسخة الثالثة من المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني الافريقي ما بين 29 يونيو و 2 يوليوز، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين المغرب والصين في نونبر الماضي، والرامية لتسهيل وتعزيز المبادلات التجارية المغربية الصينية، من شأنها أيضا تسهيل الإجراءات من أجل ولوج الصادرات المغربية بشكل أكثر سلاسة للسوق الصينية والعكس صحيح، و الاستثمارات عموما بين الجانبين.

حسب الوزير مزور، فإن تسهيل سلاسل المبادلات التجارية بين البلدين هي الخطوة الأولى، والتي يتعين أن تليها جهود لضمان عمل الأنظمة الصناعية بطريقة مندمجة حتى تتمكن الشركات الصينية من الاستفادة من التنافسية المغربية عندما ترغب في تطوير حضورها في الأسواق المغربية أو القارية، والعكس صحيح.

وأعلن مزور في حديثه للقناة الصينية، أن التفاهمات الاقتصادية، في المرحلة الثالثة، ستسعى للتعاون الصيني -المغربي لتنمية القارة الافريقية، وهو التعاون الذي قال المسؤول الحكومي، إن” المغرب يتقاسم فيه نفس مقاربة التنمية المشتركة”، مشيرا إلى أن “الهدف هو أن يتم تثمين الصادرات الصينية للقارة بشكل أفضل، لاسيما نحو المغرب، وخلق المزيد من فرص الشغل للأفارقة”.

وكشف وزير الصناعة والتجارة، أن هناك تسارعا مهما في المشاريع الاستثمارية بين البلدين في إطار مبادرة “الحزام والطريق”، مشيرا إلى أن المملكة كانت من بين الدول الافريقية الأولى التي انضمت لهذه المبادرة، وهو ما رفع الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين لمستوى عالي.

ويشار إلى أن المغرب  شارك في المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني الافريقي خلال الفترة الممتدة بين 29 يونيو و 2 يوليوز، برواق رقمي يبرز تقدمه على المستوى الافريقي في المجالات الاقتصادية والتجارية والبيئية، لاسيما قطاعات صناعة السيارات، والطاقات المتجددة، والصيدلة، والنسيج، ويظهر أيضا جهود البلاد لمكافحة التغيرات المناخية، وإزالة الكربون.

ويسعى المعرض، الذي ينظم كل سنتين في الصين، إلى إرساء آلية جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا، تمهيدا ليكون منصة جديدة للمبادرات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا