مراسلون بلا حدود تُعرب عن قلقها إزاء اعتقال الصحافي أمياي

 مراسلون بلا حدود تُعرب عن قلقها إزاء اعتقال الصحافي أمياي

أعربت منظمة مراسلون بلا حدود، مساء يوم الخميس، عن قلقها إزاء اعتقال الصحافي عبد المجيد أمياي، مدير الموقع الإخباري شمس بوست بمن حد المقاهي في وجدة صباح نفس اليوم.

وذكرت مراسلون بلا حدود أن أمياي نشر منشورات على فيسبوك تنتقد فساد مسؤولين في الجهة الشرقية، ودعت المنظمة إلى ضرورة احترام الحق في الإعلام.

وكشفَ محامي الصحافي، عبد المجيد أمياي، الذي أوقفته شرطة وجدة يوم الخميس من وسط مقهى، أن إجراء توقيفه عرف خروقات وترهيب، بعدما أكدت المعطيات الأولية أن والي جهة الشرق وضع ضد أمياي شكاية على خلفية تدوينات لم يمضي على كتابتها أقل من 48 ساعة.

وذكر مراد زيبوح، أن الصحافي أمياي أكد أن التدوينات التي نشرت حول شبهات فساد ورشاوى بين مسؤولين في وجدة، لا علاقة للوالي بها، واستغرب المحامي اقتياد الحصافي من المقهى دون استدعائه وايضاً بهذه السرعة؟ وبدون ان يشكل لا الفعل ولا الفاعل اي خطورة على المجتمع إلا إذا كان الاستثناء هنا هو منصب الشاكي”.

واستغرب المحامي أيضًا يُقال للصحافي اثناء توقيقه “غدي تبات “ما يشكل ترهيب له وتهييئه لحرب نفسية اثناء الاستماع إليه ما يشكل خرق سافر للمسطرة الجنائية وضمانات المحاكمة العادلة وحقه في التزام الصمت إذا أراد.

وأوقفت الشرطة، الخميس، الصحفي عبد المجيد أمياي، في وجدة، حيث يخضع للتحقيق وفقا معلومات أولية، بشأن سلسلة تدوينات تتعلق برشاوى بين مسؤولين كبار في جهة الشرق.

وعمل أمياي مراسلا لصحيفة “أخبار اليوم” المتوقفة عن الصدور، وبعدها أدار الموقع الاليكتروني “شمس بوست”، ومقره في وجدة.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا