مديرية الأكاديمية الجهوية للتعليم يتدخل لإنهاء أزمة التلميذة النجيبة بثانوية فاطمة الفهريةبآسفي بعد محاولة ترحيلها من قِبل مديرة المؤسسة

الجهة 24- آسفي
علم موقع “الجهة 24” من مصادره أن مدير الأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة مراكش آسفي، أحمد الكريمي، تدخل شخصيًا في ملف التلميذة النجيبة “م.و” لإنهاء أزمتها مع مديرة الإعدادية الثانوية فاطمة الفهرية بآسفي، بعدما عزمت هذه الأخيرة على استصدار قرارٍ بنقلها إلى مؤسسة أخرى، متهمةً إياها بـ”تحريض التلاميذ على مقاطعة مادة الرياضيات”، وهو ما ظلت التلميذة وأسرتها تنفيه. بل اضطرت إلى توقيع التزامٍ يؤكد حضورها حصص مادة الرياضيات.
وبتعليماتٍ من مدير الأكاديمية الجهوية للتعليم، أحمد الكريمي، للمديرية الإقليمية للتعليم بآسفي، التحقت التلميذة المذكورة بالمؤسسة التعليمية فاطمة الفهرية يوم الأربعاء، بعدما كانت قد تعرضت لانهيارٍ عصبي بسبب الأزمة مع مديرة المؤسسة، التي نشرت بلاغًا “يتضمن أخطاءً إملائية وصياغةً ركيكة”، وزعته على بعض مستخدمي موقع “فيسبوك”، تتهم فيه التلميذة بإنشاء مجموعة على “واتساب” تتبادل من خلالها رسائل تحثّ زملاءها على الامتناع عن حضور حصص مادة الرياضيات، وتنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بتكليف أستاذ لمادة التكنولوجيا لتدريسهم الرياضيات، بحسب ما جاء في بلاغ المديرة.
وكانت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان، من خلال فرعها المحلي بآسفي، قد تبنت ملف التلميذة المذكورة، ووقفت على تفاصيله والانصات لأسرة التلميذة، وتدخلت بطرقها لمحاولة تمكين التلميذة من حقها في التمدرس.
وتُعدّ التلميذة المذكورة من ألمع تلاميذ المؤسسة، حيث حصلت على معدل 19.88 في المراقبة المستمرة، و19.65 في الامتحان المحلي. كما نالت عدة جوائز، أبرزها الرتبة الأولى في مسابقة فن الخطابة باللغة العربية في نسختها الخامسة، والرتبة الأولى في السنة الأولى إعدادي.
إضافةً إلى ذلك، شاركت التلميذة في عدة أنشطة مدرسية، منها تحدي القراءة أربع مرات، وحصلت على شهادات تقديرية متعددة، ما يثير تساؤلاتٍ حول خلفيات هذا القرار وتأثيره على مستقبلها الدراسي.