مئات اليهود من مختلف الدول يحلون بآسفي لإحياء طقوس “الهيلولا” بضريح بن زميرو

 مئات اليهود من مختلف الدول يحلون بآسفي لإحياء طقوس “الهيلولا” بضريح بن زميرو

الجهة24

توافد عن مدينة آسفي منذ نهاية الأسبوع الماضي، المئات من الزوار اليهود القادمين من إسرائيل وعدد من الدول الأوروبية لإحياء الاحتفال الديني اليهودي “الهيلولا” بضريح بن زميرو المطل على مآثر آسفي التاريخية حيث دفن سبعة أولياء صالحين يهود فيما أصبحَ لاحقا مزارا يهوديا.

وزار يوم الثلاثاء، عامل إقليم آسفي الحسين شيانان ورئيس المجلس الترابي لآسفي نور الدين كموش وعدد من المسؤولين هذا الضريح واللقاء بالحاخام وزواره الذي يستعد فيه اليهود لتنفيذ شعائر الهيلولة، وهي مناسبة شعبية تخلد لدى لليهود السفرديين على وجه الخصوص لموت أحد الأولياء الصالحين الذي ما تزال بركته تشع وتجلب المنافع الأخلاقية والطبية والبركات، حسب الاعتقاد والأسطورة اليهودية.

ويحتفل اليهود ب الهيلولا في البيعة، بينما تجري باقي الإحتفالات في المقبرة خاصة، باعتبار أن هذه الأخيرة لها شأنا دينيا كبير عندهم، ولاقتناع اليهود المغاربة بأن زيارة أوليائهم تحقق لهم منافع كبيرة؛ كالتماس الشفاعة، والتشافي من الأمراض المزمنة أو المستعصية وتحقيق الرغبات والأحلام والآمال، وكذا لتجاوز كثير من آلامهم، حيث يأتي المرضى والعواقر أحيانا، للإقامة في المقبرة بجوار الصالحين والأولياء للتوسل وطلب الشفاء ولقضاء حوائجهم.

وتتضمن طقوس الهيلولا والزيارة شعائر خاصة مصحوبة بولائم كبيرة، وبالصلوات وتراتيل المزامير والأطعمة الوفيرة وإفراط في شرب الماحيا والخمر، والرقص والغناء وإشعال نيران الفرح (الشعالة)، وكذا إقامة الحفالات الفلكلورية الشعبية التي تقترب من الهرطقة والتي غالبا ما تدينها الأوساط الربية دون أن تستطيع منهعا أو صدها. كما تكون هذه الحفلات مناسبة للإبداع الأدبي والفني سواء بالعبرية أو اللهجات المحلية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا