لتوفير 150 ألف منصب شغل بجهة مراكش آسفي واستهداف أبناء الأسر ذات الدخل المحدود.. هذه تفاصيل اتفاقية كودار والسكوري

 لتوفير 150 ألف منصب شغل بجهة مراكش آسفي واستهداف أبناء الأسر ذات الدخل المحدود.. هذه تفاصيل اتفاقية كودار والسكوري

الجهة24- متابعة

جرى خلال الأسبوع الماضي توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ومجلس الجهة، وذلك لخلق أزيد من 150.000 منصب شغل مع تعبئة ميزانية مليار درهم لمدة خمس سنوات بجهة مراكش _آسفي.

و تهدف هذه الاتفاقية، التي ترأسها يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إلى جانب كريم قاسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، و سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، إلى تحقيق مجموعة من الاهداف منها وضع برامج وإجراءات لمواكبة مختلف فئات الباحثين عن شغل بهدف إدماجهم المهني.

وتحديد الصعوبات المتعلقة كما تساهم في تسهيل عملية اندماج الشباب في سوق الشغل واعتماد إجراءات تهدف التغلب عليها لاسيما ما يخص تعزيز مهارات وكفاءات مختلف الفئات.

كما تعزز الاتفاقية الشراكة ، الرؤية وتوفير المعلومات المتعلقة بسوق الشغل، وإرساء تكوينات تأهيلية لإدماج شباب الجهة ومواكبة الأوراش التنموية.

وتدعم برامج التكوين، لفائدة أبناء الأسر ذات الدخل المحدود والمنحدرين من الوسط القروي وذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم تكوينات ملائمة للشباب ولاسيما الفتيات بالوسط القروي، ووضع برامج لتعزيز مشاركة المرأة في سوق الشغل.

وهو ما سيمكن من خلق ما يقرب من 150 منصب شغل مباشر ذي قيمة مضافة عليا.

كما أعلن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات عن انطلاق النسخة الثانية من البرنامج، والذي يتكون من أوراش عامة مؤقتة وأوراش دعم الإدماج المستدام.

جاء هذا التوقيع على اتفاقيات الشراكة، لتنزيل النسخة الثانية بين الوزارة ورؤساء مجالس الأقاليم والعمالات وعمال الملك محمد السادس على عمالات واقاليم جهة مراكش- اسفي.

هذا وقد تم إعطاء انطلاقة شبكة تضم 8 مراكز لدعم ريادة الأعمال CAEDEL، المجهزة بكل التقنيات والاليات التواصلية الحديثة التي ستنتقل إلى مكونات الجهة القروية ،أساسا من أجل التحسيس بمبادرة الوزارة في جانب خلق فرص الشغل وقابلية التشغيل وريادة الاعمال والادماج الاقتصادي بالجهة.

وفي الختام قام الوزير. بتدشين مركز الابتكار بجامعة القاضي عياض بمراكش تم إحداثها في، في إطار برنامج الوزارة والبنك الدولي، هذا المركز الذي يحتضن عددا مهما من الشباب حاملي المشاريع الطامحين إلى إنشاء مقاولاتهم، ويقدم لتحقيق هذه الغاية خدمات فعلية تتجلى في المواكبة والتوجيه والتكوين في افق تعزيز هذه الخدمات.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا