عميدة كلية آسفي: بلاغ النقابة “عارٌ على صفة أستاذ جامعي” ورقصت مع ابني لأننا نتعايش مع فترة الحداد

 عميدة كلية آسفي: بلاغ النقابة “عارٌ على صفة أستاذ جامعي” ورقصت مع ابني لأننا نتعايش مع فترة الحداد

الجهة24- فاطمة أوعلي

ردت عميدة الكلية متعددة التخصصات بآسفي، فاطمة الزهراء الرامي، على بلاغ المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم، الذي استنكر، مشاهد ظهرت في مقطع فيديو لعميدة الكلية ترقص رفقة إبنها في حفل تكريم نظمته الكلية لفائدة بعض العاملين في الكلية والعاملين في قطاع النظافة والحدائق.

وبحسب مقطع الفيديو، فقد كانت عميدة الكلية ترقصا ابتهاجا وفرحا رفقة إبنها وبعض الأساتذة والعاملين بالكلية، على أنغام “الشعبي” وهو ما اعتبرته نقابة التعليم، يُسيء لحرمة الجامعة وقدسية الجامعة بصفة عامة باعتبارها مؤسسة للتكوين و بناء المعرفة” بحسب وصف البلاغ.

وفي ردها على بلاغ النقابة التعليمية بآسفي، وجهت عميدة الكلية، رسالة مفتوحة إلى الأمين العام للنقابة الوطنية للتعليم، وقالت فاطمة الزهراء الرامي في رسالتها: “هذه التصرفات – تقصد نص البلاغ – من قبل أشخاص يحملون لقب أستاذ جامعي هي عار وإساءة لوظيفتهم. أي نموذج يقدمونه للأجيال القادمة التي يتعاملون معها يوميًا؟”.

وتابعت قولها: “نود أن نخبركم بأن هؤلاء المدرسات التي تراهنهن في الفيديو تحمل كل واحدة منهن آلامًا تلقته من الحياة، ولكنهن اخترن الاستمرار في الحياة والنضال من أجل أنفسهن وعائلاتهن وخاصة بلدهن ومستقبله”.

وتعليقا على لقطات تبرز عميدة الكلية ترقص، قالت فاطمة الزهراء الرامي في مراسلتها: “كما تعلمون جميعًا، نمر بفترة حداد أنا وأولادي، ونحاول التعايش مع ذلك بكرامة وكانت مشاركة هذه اللحظة السعيدة مع ابني، الذي كان يرتدي القميص الأبيض في الفيديو، أحد أفضل اللحظات التي عشتها منذ فترة طويلة، وأنا فخورة جدًا بذلك”.

واعتبرت عميدة الكلية، أن نقابة التعليم علقت على مشاهد الفيديو، بعدما بترته من سياقه، وقالت: نود أن نبلغكم بأن الحفلة التي ترونها في الفيديو، والتي قمتم بنشرها بدون سياق للإيقاع وإلحاق الضرر بي كعميدة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بآسفي، كان من المفترض أن تكون حفلة مغلقة”.

وقالت عميدة الكلية إن أستاذ الذي نشر هذا الفيديو، أرسل ثلاثة من طلابه للتسلل إلى الحفلة وتصويرها بهدف إلحاق الضرر بنا”. وأشارت أيضًا إلى أنه في 09 يونيو 2023، نظمت عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بآسفي حفلة تضمنت فقرات ترفيهية لجميع مكونات الكلية، في قاعة المؤتمرات وقاعة الإدارة. وكان الهدف لهذه الحفلة، التي نظمت بالتعاون مع شركاء محليين، بما في ذلك مؤسسة آنا ليند ماروك وجمعية “Agir Ensemble”، تعزيز الروابط بين جميع مكونات المؤسسة، وتثبيت ثقافة الاعتراف بالجهود المبذولة، وتعزيز روح الفريق وقبل كل شيء تشجيع الانتماء إلى المؤسسة من قبل مكوناتها المختلفة وأصحاب المصلحة.

وبحسب عميدة الكلية، شارك في هذه الحفلة حوالي مئة شخص يعملون في المؤسسة (أساتذة وباحثون في مجالات معرفية مختلفة، وموظفو الإدارة، وحراس الحدائق والأمن، وعاملات التنظيف والمؤقتين)، بالإضافة إلى ممثلين عن أصحاب المصلحة.

ومن جهته، كان بلاغ للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بآسفي، قال إن فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، التقط بقاعة الندوات بالكلية متعددة التخصصات بأسفي بتاريخ ‎19 يونيو 2023 يظهر مشاهد رقص شعبي على نغمات الوتار والطعريجة لعميدة الكلية، يُسيئ للكلية المتعددة التخصصات بصفة خاصة ولحرمة وقدسية الجامعة بصفة عامة باعتبارها مؤسسة للتكوين و بناء المعرفة” بحسب وصف البلاغ.

وذكر المكتب النقابي، إنه يستنكر ويرفض مثل هذه السلوكيات التي، بالنسبة له، لا تسهم سوى في تبخيس صورة المؤسسة خاصة أنها صادرة عن رئيستها التي لطالما أشهرت فيتو ” On est pas riche ” في وجه طلبات الأساتذة لاقتناء معدات بيداغوجية ومعدات المختبرات.

وأضاف بلاغ النقابة: “عميدة الكلية عرقلت البحث العلمي بالمؤسسة عن طريق رفضها التأشير على العديد من مشاريع البحث العلمي التي بذل أصحابها من الأساتذة الجهد الجهيد لجلبها بشراكة مع مانحين أجانب” معبرا عن تفاجئه بحفل باذخ شاءت له أن يكون على شرف الأساتذة، مشيرًا إلى أن تكريم الأساتذة و تشريفهم كان أولى به أن يكون بتوفير ظروف اشتغال لائقة بهم”.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا