حقوقيون يدخلون على خط استدعاء طفل عمره 3 سنوات من طرف المصالح الأمن بمراكش

 حقوقيون يدخلون على خط استدعاء طفل عمره 3 سنوات من طرف المصالح الأمن بمراكش

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، مراسلة إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، من أجل فتح تحقيق ووقف ما وصفته بـ “الشطط في حق أطفال قاصرين” وتمتعيهم بحقهم في اللعب”.

وجاء في مراسلة الجمعية، أنها توصلت بمعطيات تفيد توصل العديد من الأطفال في ثاني أيام عيد الأضحى باستدعاءات للحضور للدائرة الأمنية رقم 15 الكائنة بالنخيل التابعة للمنطقة الأمنية سيدي يوسف بن علي ولاية الأمن بمراكش. وما يثير الانتباه هو توصل الطفل سيف الدين ق، المزداد في 29 يناير 2020 هو الآخر بهذا الاستدعاء.

وحسب المعطيات المتوفرة فإن شخصا يعمل بباشوية النخيل الكائنة بدار التونسي هو من يوزع الاستدعاءات، وقد يكون هو من وضع شكايات ضد الأطفال، بعدما لجأ إلى تصويرهم بدون إذن من أية جهة قضائية أو أولياء أمورهم.

ووفق المصدر ذاته فهذا الشخص يعمل بكل الوسائل لحرمان الأطفال من حقهم الإنساني في اللعب، ويمارس كل أساليب الشطط وأشكال التخويف في حق الأطفال وعائلاتهم المنشغلة بعملها اليومي ومناسبة العيد.

وأضافت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أنها تستغرب استدعاء طفل عمره ثلاث سنوات ونصف، وتعتبر اللعب والترفيه حقوقا أساسية للطفل وفقا لاتفاقية حقوق الطفل.

كما تعتبر تصوير الأطفال خارج النظم والمساطر والإجراءات القانونية، انتهاكا لحقوق الإنسان، وقد يكون مسا بسمعة وكرامة الأطفال وذويهم.

ودعت الجمعية الحقوقية النيابة العامة، إلى إنفاذ القانون وحماية الحقوق، من خلال بفتح تحقيق وترتيب الآثار القانونية في حق هذا الشخص الذي يبدو أنه يستغل سلطته ونفوذه وتقربه من السلطة المحلية لتخويف الأطفال واسرهم، ومصادرة حقهم في اللعب، وبوقف الاستداعاءات للأطفال القاصرين خاصة الصغار الذين لا تسري عليهم المسؤولية للجنائية.

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا