جدل في مراكش بعد اقدام مؤسسة “حدائق ماجوريال” على إدراج “الصحراء الغربية” في قائمة موقعها لحجز تذاكر الدخول

 جدل في مراكش بعد اقدام مؤسسة “حدائق ماجوريال” على إدراج “الصحراء الغربية” في قائمة موقعها لحجز تذاكر الدخول

الجهة24- مراكش

فُوجئ عدد من زوار الموقع الالكتروني الخاص بمؤسسة حدائق ماجوريل لحجز تذكرة لزيارة الحديقة المتواجدة بقلب مدينة مراكش، بتضمين (الصحراء الغربية) ضمن خانات اختيارات الجنسيات للراغبين في زيارة الحديقة.

ويُشرف على إدارة المؤسسة، ماديسون كوكس، من جنسية أمريكية، بينما تعود ملكية الحديقة إلى مؤسسة Pierre Bergé – Yves Saint Laurent الفرنسية الغير الربحية وتقع حدائق الماجوريل في مدينة مراكش في كليز. وتسمى الماجوريل نسبة إلى اسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها سنة 1924 وحافظت على طابعها الخصوصي.

في ذات السياق استنكرت فعاليات مدنية وحقوقية مراكشية الواقعة،مؤكدة على ضرورة فتح تحقيق من الجهات الوصية في حادثة  تضرب صميم القضية الأولى للمملكة المغربية، الوحدة الترابية التي انتصر المغرب فيها سياسيا داخل أروقة الهيئات الدولية واستطاع جلب تأييد مئات لدول لمنطلق الحكم الذاتي.

والحديقة تمتد على مساحة تزيد على 9000 متر مربع، تحاط بجدران خارجية، وتتكون من متاهة من الأزقة المتقاطعة على مستويات مختلفة وتعتبر أيضًا حديقة ماجوريل هي واحدة من أكثر الحدائق الساحرة والغامضة في المغرب.

وسقطت حديقة ماجوريل في 14 أكتوبر 1962في حالة سيئة بعد وفاة مالكها السابق في 14 أكتوبر 1962، ولمدة 4 سنوات ضرب الإهمال الحديقة تماما، إلى أن وصل مصمم الأزياء الفرنسي إيف سان لوران وشريكه التجاري بيير بيرجي، ليكتشفا حديقة ماجوريل في عام 1966 ويقعا على الفور في حبها.

وفي عام 1980 عندما علما أنه من المحتمل أن يتم تجريف الحديقة وتحويلها إلى مجمع فندقي، اشترا على الفور حديقة ماجوريل وبدآ في ترميمها. وفي عام 2010 انتقلت ملكية العقار إلى مؤسسة Pierre Bergé – Yves Saint Laurent، وهي منظمة فرنسية غير ربحية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا