توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية في مراكش

 توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية في مراكش

كشف “نادي قضاة المغرب” تلقي 103 قضاة في مراكش استفسارات من رئيس الدائرة الاستئنافية بمراكش بسبب غيابهم عن ندوة علمية نظمتها المحكمة.

وأوضح بلاغ لنادي قضاة المغرب، أن التقرير يفيد بأن المكتب الجهوي للنادي بالدائرة الاستئنافية بمراكش تلقى إشعارات عديدة تؤكد أن مجموعة من القضاة توصلوا من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف باستفسارات بلغت حوالي 103، وذلك بسبب عدم حضورهم لأشغال ندوة علمية نظمت من طرف هذه المحكمة بتاريخ 13 يونيو 2024.

وأكدت الهيئة، أن “الدعوة الموجهة للقضاة العاملين بالدائرة الاستئنافية بمراكش لحضور أشغال الندوة المذكورة، تخلو مما قد يفيد بأنها تندرج ضمن التكوين المستمر لفائدة القضاة”، مشددة على أنها “لا تعدو أن تكون ندوة علمية عامة مفتوحة في وجه العموم، وحضر أشغالها، بالفعل، مشاركون من غير القضاة”.

اعتبر “قضاة المغرب”، الاستفسارات مساسا خطيرا بالأمن المهني للقضاة، مشيرين إلى أن القانون لا يلزم القضاة بحضور مثل هذه الندوات العامة، وأن القضاة ملزمون فقط بالمشاركة في دورات التكوين المستمر المنظمة خصيصا لهم وفقا للمادة 50 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.

وحذر نادي قضاة المغرب، من التداعيات السلبية المحتملة لهذه الاستفسارات على الوضعية المهنية للقضاة المعنيين وعلى مسار ترقيتهم، فضلا عن تأثيرها السلبي على العلاقة بين القضاة والمسؤولين القضائيين في الدائرة القضائية المعنية.

كما أعلن نادي القضاة، رفعه تقريرا مفصلا إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية في 4 يونيو 2024، يتضمن ملاحظات ومقترحات لتحسين وتطوير عملية التكوين المستمر للقضاة.

وخلص البلاغ، إلى إعلان تشكيل لجنة خاصة من أعضاء المكتب التنفيذي للنادي، مهمتها التواصل مع قضاة مختلف الدوائر الاستئنافية بالمملكة لرصد أي سلوكيات قد تشكل مساسًا بالأمن المهني للقضاة. وسيتم إعداد تقرير شامل حول هذه المسألة لرفعه إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا