تقرير إخباري- هذه أبرز القضايا التي هزت إقليم آسفي في سنة 2022

 تقرير إخباري-  هذه أبرز القضايا التي هزت إقليم آسفي في سنة 2022

الجهة24- يونس خرواعي

عاشت مدينة آسفي، أحداثا مثيرة خلال سنة 2022، بصمت معها، بشكل مثير للجدل، ولاية عامل إقليم آسفي الحسين شاينان كمسؤولا عن تدبير أحوال الإقليم ونهضته التنموية، وتميزت سنة 2022 في إقليم آسفي، بالجمود التام على عدة مستويات، سواء منها الاقتصادية والحقوقية والاجتماعية والسياسية والتنموية، في مقابل ذلك، تفاقمت بوادر الغليان الاجتماعي، وارتفاع البطالة وانعدام الأوراش، وخروج آسفي من السباق لتكون مدينة سياحية مع بداية فصل الصيف المنصرم، فيما احتدم الجدل في قضايا مختلفة، آخرها ما اثاره برلماني عن الإقليم، ونقطة ضوء وحيدة حصد لاعبي السلة لذوي الاحتياجات الخاصة للقب كأس العرش، وفيما يلي هذه أبرز القضايا التي هزت آسفي سنة 2022:

تصريحات عام لإقليم آسفي حول 30 فيسبوكيا

أثارت تصريحات عامل إقليم آسفي، الحسين شينان، جدلا واسعا في آسفي، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بعدمَا خرج عامل الإقليم للقول إنه تدخل لاستفادة مابين 20 و30 شخصا كانوا دون شغل ولا شاغل، لكنهم تمردوا عليه و”بقاو مقابلين غير الفيسبوك يهدمون البلد ويشوهون صورتها” بحسب قوله.

تسجيل صوتي منسوب للحيداوي يفضح بيع تذاكر المونديال

كشف تسجيل صوتي، تم تداوله على نطاق واسع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات الجماهير المغربية، للبرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ورئيس نادي آولمبيك آسفي، محمد الحيداوي، بيعه لتذاكر مباراة المنتخب المغربي ونظيره الفرنسي برسم نصف نهائي كأس العالم  بقطر 2022، وهو ما أثار جدلا واسعا على المستوى الوطني.

الحيداوي وعامل آسفي أكثر اثارة للجدل في 2022 – الجهة24

تخوفات أهالي خط أزكان من الاستيلاء على أراضيهم

يعيش أهالي منطقة خط أزكان، ضواحي آسفي، على صفيح ساخن، بسبب تخوفات من الاستيلاء على أراضيهم لتخصيصها لغرض المنفعة العامة وإقامة وحدات صناعية خاصة، وكذا قبر جزء كبير من غابة خط أزكان التي تمثل أخر حزام أخضر يتوفر عليه إقليم آسفي الفاصل بين المدينة ومعامل تخصيب الفوسفاط والكميائية التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط.

التخطيط لبناء “كيوسكات” أمام المعلمة التاريخية قصر البحر

كشفت قضية بناء كتل اسمنتية لتشييد “كيوسك”  ومراحيض عمومية أمام المعلمة التاريخية قصر البحر المحمية بظهيرين شريفين، تورط عامل إقليم آسفي الحسين شاينان في التواطؤ وتغييب المراقبة، وتبينَ ذلك بعدمَا اثأر هدم هذه البناية تساؤلات حول الترخيص لتشييدها من قبل المجلس الإقليمي لآسفي.

قنبلة بيئية جديدة تُهدد آسفي.. الـOCP  يُخطط لدفن أطنان من نفايات “الفوسفوجبيس الخطيرة” على تخوم ساحل المدينة

يبدو أنَ قدر حاضرة المحيط آسفي، هو أن تغرق في التلوث البيئي، بعدمَا أغرقها لعقود المكتب الشريف للفوسفاط في غياهب التلوث الصناعي والنفايات المشعة مما أدى إلى أضرار واسعة على التربة والنباتات ومياه البحر والهواء، وثم توطين المحطة الحرارية التي تستخدم الوقود الأحفوري، فقد كشفَ مشروع قانون المالية لسنة 2023، نية المكتب الشريف للفوسفاط في إغراق المدينة بنفايات الفوسفوجبس الخطيرة.

غرق بحارة وفقدان مهاجرين سريين بسواحل آسفي

غرق قارب للمهاجرين في عرض المحيط الأطلسي قبالة آسفي والتي أدت إلى فقدان إلى حد الآن حوالي 30 ضحية، ينتمون إلى إقليم قلعة السراغنة، بحسب بيان للحزب وثلاثة بحارة اختفوا بعد انقلاب قاربهم المخصص للصيد التقليدي وجنوحه نحو الساحل الصخري جنوب الصويرية القديمة.

إسقاط مقعد البرلماني المسقي وفوز بوكطاية في الانتخابات الجزئية

ألغت المحكمة الدستورية بالرباط، انتخاب “التهامي المسقي” عن الحركة الديمقراطية الاجتماعية عضوا بمجلس النواب. وأمرت بتنظيم انتخابات جزئية في الدائرة الانتخابية المحلية آسفي، بخصوص المقعد الذي كان يشغله. كما قضت برفض طلب إلغاء انتخاب باقي الأعضاء الخمسة بالبرلمان الذين فازوا على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 سبتمبر 2021. ورأت من غير الحاجة للبت في المآخذ المثارة في شأن الطعن الموجه ضدهم.

وجاء قرار إلغاء مقعد برلماني بآسفي، الصادر عن المحكمة يوم الخميس 14 يوليوز الجاري والذي ارتكزت عليه المحكمة في قبول الطعن ضد “المسقي”، أنه كان ينتمي إلى حزبين سياسيين في آن واحد، إذ انتخب باسم الأول (الأحرار) في الغرفة الفلاحية لجهة مراكش- آسفي، وانتخب باسم حزب ثان (الحركة الديمقراطية الاجتماعية) في الانتخابات التشريعية، مما يجعل ترشيحه مخالفا للقانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية.

واكتسح حزب الأصالة والمعاصرة الانتخابات الجزئية في إقليم آسفي التي أجريت يوم 29 شتنبر2022، الذي رشح رشيد بوكطاية وهو رئيس جماعة مول البركي.

فوز آولمبيك آسفي لكرة السلة بكأس العرش

فاز نادي آولمبيك آسفي لذوي الاحتياجات الخاصة، لكرة السلة، بلقب كأس العرش للمرة الثالثة على التوالي، عقب فوزه، يوم الأحد، على نادي البوغاز الرياضي –طنجة-، في مباراة أجريت بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي إبن رشد بالرباط.

وحققَ أبناء حاضرة المحيط، نتيجة 49 مقابل 36 لنادي البوغاز، في نهائي كأس العرش، الذي شهد مباراة حامية الوطيس برسم الموسم الرياضي 2021-2022، أبان فيه أبناء آسفي على علو كعبهم، رغم قلة الإمكانيات، والاهتمام، فيما احتل أبناء البوغاز المرتبة الثانية.

انتخاب الحيداوي رئيسا لآولمبيك آسفي

مباشرة بعد انتخاب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد الحيداوي رئيسا لآولمبيك آسفي، في الجمع العام المنعقد أمس الأربعاء للفريق، تصاعد الجدل بخصوص ترشح البرلماني المذكور لرئاسة الفريق والظفر بها.

توقيف الفلكي الناطق باسم فريق آسفي لسنة وتغريمه 20 ألف درهم:

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عاقبت إبراهيم الفلكي الناطق الرسمي لـ OCS بسبب تصريحاتهحول التحكيم ضد آسفي: فريقنا انهزم بفضل حكام يخافون من الفرق الكبرى.. والبطولة «خاص ايبقاو العبوها باربع فرق بيناتهم».

من حمد الله إلى بروز عطية الله

شكل أبناء آسفي رفقة المنتخب الوطني المغربي، موضوع الساعة الرياضي، بعدما كان اللاعب عبد رزاق حمد الله، مطلبا جماهيريا، تحول هو الأخر إلى مثير للجدل بعدم تسجيله لأهداف وتضيع فرص، فيما يرى آخرون أن حمد الله لم تتح له الفرصة الكاملة كما أن خطط الركراكي لا توافقه، وفي مقابل ذلك برز إسم يحيى عطية الله بعد توفقه في المونديال، وصناعته لهدف النصر ضد المنتخب البرتغالي.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا