تفاصيل مصادقة جهة مراكش آسفي على تثنية وتأهيل طرق شكلت عثرة بين أقاليم الجهة أبرزها طريق مراكش -آسفي+ فيديو

 تفاصيل مصادقة جهة مراكش آسفي على تثنية وتأهيل طرق شكلت عثرة بين أقاليم الجهة أبرزها طريق مراكش -آسفي+ فيديو

صادق مجلس جهة مراكش – آسفي، الذي عقد، أمس الاثنين، بقلعة السراغنة، في دورته العادية لشهر يوليوز، على العديد من اتفاقيات الشراكة والتعاون، تتعلق بتعزيز التنمية الترابية والنهوض بها على صعيد الجهة.

كما تمت خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس الجهة، سمير كودار، وحضرها، على الخصوص، الكاتب العام المكلف بالشؤون الجهوية بولاية مراكش – آسفي، عبد الصادق العالم، وكذا عمال الأقاليم التابعة للجهة، المصادقة بالإجماع على مختلف النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

وقال كودار، إن “هذه الدورة التي انعقدت بقلعة السراغنة في إطار سياستنا للقرب الرامية إلى تنظيم لقاءاتنا في مختلف أقاليم الجهة، تميزت بالمصادقة بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، ولاسيما اتفاقية الشراكة مع وزارة التجهيز والماء والمتعلقة بتقوية الشبكة الطرقية على صعيد الجهة”.

وأضاف أنه في إطار هذه الاتفاقية، ستتم تثنية وتأهيل طرق وطنية، ممثلة في الطرق الرابطة بين قلعة السراغنة ومراكش، وبين آسفي ومراكش، وبين شيشاوة ومراكش، وكذا الطريق الرابطة بين الحوز ومراكش، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 3 ملايير درهم، يساهم فيه مجلس الجهة بنسبة 53 بالمئة.

وتابع أن مجلس جهة مراكش – آسفي أبرم اتفاقية شراكة أخرى مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تتعلق بتطوير مراكز صاعدة على مستوى الجماعات الترابية التابعة للجهة.

وهكذا، صادق المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز 13 مشروعا تهم تثنية وتأهيل 484.5 كلم من الطرق بالجهة، وذلك بميزانية إجمالية تقدر بـ 3 ملايير درهم، بهدف الرفع من الجاذبية الترابية لجهة مراكش – آسفي، وكذا تقليص الفوارق المجالية والترابية بالجهة.

وبخصوص الشق المتعلق بالبحث، صادق المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز المركب التكنولوجي المندمج بمراكش، واتفاقية شراكة بين المديرية العامة للأرصاد الجوية وولاية جهة مراكش – آسفي، ومجلس الجهة حول تأهيل وتوسيع الشبكة المناخية للرصد الجوي بالجهة.

وفي مجال التعمير صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل أشغال التجديد والارتقاء الحضريين لحي جليز بمدينة مراكش، وعلى اتفاقية إطار للشراكة والتعاون تتعلق بالمساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي، فضلا عن اتفاقية شراكة تهم تسوية العقارات واستغلال وتدبير مشاريع التزويد بالماء الشروب بمراكز ودواوير الجماعات الترابية التابعة لإقليم الصويرة.

وصادق المجلس، أيضا، على الملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة تتعلق بدعم المهرجانات الثقافية بجهة مراكش – آسفي، والملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز مشروع حماية مركز سيدي بوعثمان من أخطار الفيضانات بإقليم الرحامنة، واتفاقية تتعلق بإنجاز مشروع حماية مركز سيدي أحمد بجماعة الكنتور (إقليم اليوسفية) من الفيضانات.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بمساهمة الجماعات الترابية في تنزيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر وبرامج التكوين لدار المنتخب، واتفاقية شراكة بين مجلس جهة مراكش – آسفي ممثلة بدار المنتخب وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة كلميم – واد نون.

وصادق المجلس، كذلك، على اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز المشاريع المتعلقة بأنظمة المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام وكذا عمليات الصيانة ومستلزمات البنية التحتية الشبكاتية والكهربائية المرتبطة بها، وذلك بين المديرية العامة للأمن الوطني (ممثلة بولاية أمن مراكش)، ومجلس جهة مراكش – آسفي، وجماعة مراكش وجماعة المشور – القصبة.

كما جرت المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث ثكنة للوقاية المدنية بمنطقة سيدي بودشيش بمدينة مراكش، واتفاقية شراكة بين جهة مراكش – آسفي وجمعية اتحاد قاضيات المغرب حول استضافة المؤتمر السادس عشر للجمعية الدولية للنساء القاضيات، واتفاقية شراكة وتعاون بين الجهة وجمعية معرض الفرس للجديدة من أجل المشاركة في الدورة 14 لهذا المعرض برسم سنة 2023، واتفاقية شراكة بين جهة مراكش – آسفي والجمعية الفائزة بتمثيل الجهة في معرض الفرس بالجديدة.

وتمت المصادقة خلال هذه الدورة، أيضا، على النظام الأساسي لشركة التنمية المحلية “مراكش موبيليتي Marrakech Mobility” في صيغته المعدلة، وعلى النظام الأساسي لشركة التنمية المحلية “مراكش بهجة” “MARRAKECH BAHJA ” في صيغته المعدلة، وكذا على ميثاق المساهمين.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا