تحليل إخباري- سقوط المؤسسة الفرنسية لحدائق ماجوريل في ورطة “الصحراء الغربية”.. كيفَ ولماذا؟

 تحليل إخباري- سقوط المؤسسة الفرنسية لحدائق ماجوريل في ورطة “الصحراء الغربية”.. كيفَ ولماذا؟

الجهة24- مراكش

أثار تضمين الموقع الرسمي لحدائق ماجوريل بمراكش، الذي تُديره المؤسسة الفرنسية e Bergé – Yves Saint Laurent عبارة “الصحراء الغربية” في خانة الدول المخصصة للزائرين الراغبين في زيارة حدائق المؤسسة، جدلا واسعا. غير أن هذه المؤسسة رفضت الإقرار بهذا الموضوع، إذ تناثرت تصريحات متباينة لمسؤولين عن هذه المؤسسة تارة تدعي اختراق الموقع وتارة أخرى تنفي وجود عبارة “الصحراء الغربية” ضمن لائحة الدول المدرجة في موقعها، بعدمَا جرى حدف الوصف، بحسب ما اطلعه موقع “الجهة24”.

هذا الموضوع سبقَ وكان محط جدل في المغرب خلال السنوات الأخيرة، بعدما كانت خرائط “جوجل” تتضمن تقسيم لخارطة المغرب ووصف “الصحراء الغربية” لكن الشركة، فطنت لحيلة لإنهاء هذا الصراع وعدم فقدان زوارها الغاضبين، سيأتي ذكر هذه “الحيلة” في تفاصيل هذا التحليل الإخباري.

عودة لموضوع مؤسسة حدائق الماجوريل،  قال مصدر مسؤول في إدارة هذه المؤسسة في تصريح خص به موقع “الجهة24″، إن مؤسستهم لا علاقة لها لا من بعيد ولا من قريب بالتغيير الطارئ على الموقع الرسمي للمؤسسة في خانة حجز تذاكر الزوار التي تضمنت بين لائحة الدول (الصحراء الغربية).

الشيء الذي أثار جدلا واسعا في مراكش في الساعات الأخيرة، إذ اتُهمت المؤسسة الفرنسية بمعاداة موقف المغرب من قضية الصحراء، لكن المسؤولة ذاتها قالت أنهم كذلك اكتشفوا الامر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

كيف يمكن تصديق الرواية؟

في عالم شبكة الانترنيت وتطوير المواقع الإلكترونية، عادة ما يعتمد المبرمجون على قوالب جاهزة لإعداد هذه المواقع بغاية ربح الوقت، في حالة موقع حدائق ماجوريل، قال تقني متخصص في الويب لموقع “الجهة24” إن تطبيقات مثل: wp forms و wp country التي عادة ما تكون ملحقة بقوالب “ووردبريس” تتضمن لائحة جاهزة للدول، لكن التقني الخبير يوضح: أن أغلب هذه التطبيقات لا تتضمن “الصحراء الغربية” في الحين يمكن إضافة أي إسم دولة في تلك الخانات يدويا، بينما توجد تطبيقات ناذرة ما تتضمن وصف “الصحراء الغربية” بل هي شبه منعدمة تماما وإن كانت بالفعل موجودة فإنه يجري اضافتها يدويا بالفعل، حيث لا يمكن أن يقوم مطور الموقع بإداخل يدويا أزيد من 100 دولة، لذلك يكتفي بالقوالب الجاهزة والتي اغلبها لا تتضمن “الصحراء الغربية”.  

وفي تدقيق أجراه موقع “الجهة24” حول أبرز المواقع التجارية والمملوكة لشركات كبرى كشركة “apple” وشركة “IBM” التي تتضمن لائحة الدول عبر خانة ” Select a country” لم يتم إيجاد إسم “الصحراء الغربية”.

حيلة موقع “جوجل” لإرضاء الخواطر

في السنوات الأخيرة، قام موقع “جوجل” بتحديث ضخم لبياناته، وتضمن هذا التحديد إنهاء صراعات والنقاشات حول خرائط “Maps” إذ أوضح خبير تقني في المعلوميات، أن مشاهدتك لخريطة المغرب من موقعك داخل المغرب ستؤدي إلى مشاهدة خارطة المغرب كاملا ولا تتضمن بتر صحرائه كما كان سابقا، بينما، مثلا، مشاهدتها من جهاز إلكتروني من وسط الجزائر أو إسبانيا، ستُبين لك خارطة المغرب مبتورة من صحرائها.

وفي سياق متصل، كشف محام بهيئة مراكش، أنه تقدم بشكاية لدى النيابة العامة ضد المؤسسة المذكورة، مطالبا فيها بفتح تحقيق في الموضوع وترتيب الجزاءات، فيما تنفي المؤسسة الفرنسية عمدها إلى تضمين “الصحراء الغربية” في موقعها، وتقول إنها متشبثة بالتوابث المغربية الوطنية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا