بووانو يستدعي وزيرة الاقتصاد للجنة المالية لمناقشة الزيادات “غير المبررة” لأسعار المحروقات

 بووانو يستدعي وزيرة الاقتصاد للجنة المالية لمناقشة الزيادات “غير المبررة” لأسعار المحروقات

طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بعقد اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بحضور وزير الاقتاصج والمالية، نادي فتاح، لتوضيح أسباب “الارتفاع غير المفهوم” لأسعار المحروقات بالمغرب في وقت تعرف أثمانها استقرارا على المستوى الدولي.

وأوضح عبدالله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، في الطلب الذي وجهه إلى رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية أن الزيادات التي تعرفها أسعار المحروقات بالمغرب “غير المفهومة وغير مبررة”، منتقدا صمت الحكومة إزاء هذا الوضع.

ودعا بووانو رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، لعقد اجتماع للجنة، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، لمناقشة أثار الارتفاع المتواصل لأسعار المحروقات على القدرة الشرائية للمواطنين، والإجراءات التي ستتخذها الحكومة في هذا الصدد.

وشدد رئيس المجموعة النيابية لحزب “المصباح” على أن أسعار المحروقات عرفت خلال الأسابيع الأخيرة، ارتفاعا مضطردا في السوق الوطنية، انعكس على ارتفاع أسعار المواد الأساسية، في وقت تعرف فيه أسعار المحروقات استقرارا في السوق الدولية.

وعكس العُرف السائد سابقا حيث ترفع أو تخفّض أسعار المحروقات كل 15 يوما، شهد النصف الثاني من الشهر الماضي رفع الأثمان أربع مرات متتالية (خمس زيادات في ظرف شهر)، وذلك بعد أن سجل سعر لتر الغازوال زيادة بمقدار حوالي 76 سنتيمًا نهاية غشت الفائت، وزيادة في ثمن البنزين بمقدار حوالي 52 سنتيمًا، مع اختلافات طفيفة في نسب الزيادة حسب الشركات المختلفة.

وفجرت الزيادات الخمس في أسعار المحروقات خلال شهر واحد انتقادات كثيرة للحكومة، واتهامات بضرب القدرة الشرائية للمغاربة، وعدم الالتزام بالوعود السابقة، خاصة أن ذلك تزامن مع العطلة الصيفية واستعدادات الدخول المدرسي، واللذين يكلفان الأسر مصاريف إضافية.

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا