بقائمة تتضمن أطباق مأكولات فاخرة.. مديرية التعليم في آسفي تطلق صفقة تغذية واستقبال بـ180 مليون سنتيم

 بقائمة تتضمن أطباق مأكولات فاخرة.. مديرية التعليم في آسفي تطلق صفقة تغذية واستقبال بـ180 مليون سنتيم

محمد حطاب – المدير الإقليمي للتعليم بآسفي تم تعيينه عام 2021

أطلق محمد الحطاب، المدير الإقليمي للتعليم بآسفي، طلب عروض مفتوح دولي لصفقة تغذية واستقبال بمبلغ، اعتبر ضخم، يشترط فيها سلطات وأطباق ومحليات فاخرة وأجود أنواع أطباق اللحوم والفواكه البحرية و”البسطيلة” و”اللحم المشوي” بأزيد من 180 ميلون سنتيم، وحسب معطيات رسمية فإن جلسة فتح الأظرفة المتعلقة بهذه الصفقة رقم 07/SE/2024 سيكون يوم الجمعة19  يوليوز المقبل على الساعة العاشرة صباحا، بمقر المديرية الإقليمية بآسفي.

وقد تضمنت الصفقة التغذية والاستقبال لفائدة الامتحانات والمشاركين والمتدخلين في ملتقيات التكوين والتأطير المنظمة من طرف المديرية الإقليمية في آسفي أطباق ومشروبات ومأكولات فاخرة تم تحديها بالاسم ونوع الطبق والحجم، حيث أعلن المدير الإقليمي، باعتباره صاحب المشروع، في الوثائق الرسمية لطلب العروض عن حاجته إلى تخصيص قائمة إفطار عالية الجودة للشخص الواحد، إضافة إلى استراحة شاي تتضمن قائمة من الحلويات والمشروبات ومأكولات عالية الجودة، تم وجبة الغداء ووجبة ما قبل الغداء بمعدل أربع وجبات.

وتضمنت قائمة وجبة الغداء للشخص الواحد، اشتراط توفير “أطباق البسطيلة المحشوة” و”اللحم المشوي” و”اللحم الذي يُطهى على حرارة متوسطة” وكذا الدجاج بمختلف أنواعه، إضافة إلى “طاجين مغربي” بمعدل 200 غرام من اللحم، و”الكسكس المغربي” إضافة إلى مختلف أنواع الفواكه.

وبخصوص وجبات الإفطار فقد تضمنت بيض مسلوق وأنواع الحلويات والمعجنات المغربية ذات نوعية جيدة وزبدة  وجبنة وزيت زيتون والمربى وعصير برتقال طبيعي طازج، وكذا مختلف المشروبات مياه المعدنية والغازية.

وأبرزت القائمة المأكولات الموجودة على دفاتر تحملات هذه الصفقة عن حاجة المدير الإقليمي إلى مقبلات وأطباق ومرطبات، كما تضيف إليها كؤوس الشاي والقهوة ومشروبات عصير برتقال طبيعي طازج وقنينات للمياه المعدنية وقنينات زجاجية للمياه 33 سل.

وجاء إعلان المدير الإقليمي عن صفقة تغذية واستقبال بمبلغ تقديري يصل 1809.280.00 درهم، في ظل تهالك البنية التحتية للمؤسسات التعليمية العمومية بمدينة آسفي ونواحيها والتي تفقر معظمها إلى الماء والكهرباء، وأيضا في ظل وجود معضلة استمرار إغلاق وتوقيف أشغال بناء في عدد من المدارس على مستوى الإقليم ووضعية المرافق الصحية فيها تفتقر لأدنى شروط السلامة الصحية وأيضا تنعدم فيها النظافة.

وكان مصدر حقوقي كشفَ أن المجلس الأعلى للحسابات بالرباط يتولى ملف ” الخروقات التدبيرية” التي تعرفها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسفي على المستويين المالي والإداري.

تعود تفاصيل “شبهة تبديد الأموال العمومية” إلى العام الماضي، بعد إطلاق طلبَي عروض لتأهيل مؤسسة تعليمية واحدة، الأول من طرف وكالة تحدي الألفية المغرب-أمريكا، وآخر أطلقته المديرية الإقليمية للتعليم بآسفي، مما أثار شكوك فاعلين حقوقيين، قبل أن يُطالبوا الوزارة ومجلس الحسابات بفتح تحقيق في الموضوع.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا