بعد فشلها في الانضمام إلى “بريكس”.. الجزائر تعتزم الانضمام إلى منظمة “التعاون شنغاهي-OCS”- التفاصيل

 بعد فشلها في الانضمام إلى “بريكس”.. الجزائر تعتزم الانضمام إلى منظمة “التعاون شنغاهي-OCS”- التفاصيل

الجهة24

بعد محاولة غير ناجحة للانضمام إلى مجموعة بريكس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب أفريقيا حتى 1 يناير 2024)، أعلنت الجزائر مرة أخرى في نهاية شهر غشت عزمها على الانضمام إلى منظمة التعاون شنغهاي (OCS).

يأتي هذا التوجه ضمن ما وصفه وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، بأنه “رؤية استراتيجية” قادها رئيس الدولة، عبد المجيد تبون. وفقًا لهذا الأخير، “تكونت نقطة تجمع في آسيا الوسطى”. وترغب الجزائر في المشاركة فيها.

الانضمام إلى بنك بريكس

بالنسبة للمسؤولين الجزائريين، فإن هذا التوجه ليس بالضرورة ردًا على رفض البلاد كمرشحة للانضمام إلى بريكس، بل هو تأكيد لطموحاتها الاستراتيجية. وعلى الرغم من توقعات بعض الأشخاص بعدم اختيار بلاده، إلا أن الرئيس تبون لم يشارك في اجتماع المنظمة الأخير الذي أقيم في جوهانسبرغ، مما يُرى بعضهم أنه إشارة واضحة للغضب من أعضائها.

وأكد وزير الخارجية عدم وجود “أي عداء” تجاه دول أعضاء بريكس. وقال: “لم ننضم إلى بريكس، وسنواصل الجهود الأخرى للانضمام إلى البنك الجديد للتنمية (NDB) ومنظمة التعاون شنغهاي (OCS)”.

للإشارة، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية في 22 يونيو أن الجزائر قد طلبت رسميًا الانضمام إلى NDB – أو بنك بريكس – مقابل مساهمة أولية بقيمة 1.5 مليار دولار. على الرغم من ذلك، لم تتم مشاركة معلومات حتى الآن حول تقدم هذا الطلب.

منصة تأثير

فعليًا، OCS هي منظمة إقليمية تضم دولًا آسيوية مثل الصين وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان، بالإضافة إلى روسيا والهند وباكستان. منذ إطلاقها في عام 2001، تغيرت مقامها بشكل كبير. فقد شملت مشاريع كبيرة في مجال الطاقة، بما في ذلك أنبوب النفط الصيني الروسي البالغ قيمته 55 مليار دولار، وعملت على مكافحة الاعتماد على الدولار الأمريكي من خلال تفضيل العملات الوطنية في التجارة الثنائية. على سبيل المثال، لديها اتفاق بين روسيا والصين لاستخدام الروبل واليوان في تبادلهما التجاري.

مع ذلك، هناك عنصر رئيسي يتعين توضيحه. الجزائر ليست موجودة على القارة الآسيوية. لذلك يمكن أن يكون من المفاجئ هذا النهج من قبل السلطات الجزائرية. يجب دراسته بأي حال من الأحوال بناءً على سلسلة من الشروط التي تفرضها المنظمة الآسيوية. يتضمن أهم هذه الشروط التوافق السياسي والاقتصادي مع أهداف OCS.

يتطلب أيضًا الاتفاق موافقة جميع الدول الأعضاء الحالية بالإجماع. يجب ملاحظة أن المنظمة تتيح عدة مستويات من المشاركة، بما في ذلك “شركاء الحوار” و “أعضاء المراقبة”. الجزائر ليست تطلب أن تصبح عضوًا بالكامل في الوقت الحالي، بل أن تنضم إلى مجموعة المراقبين. في عام 2021، أصبحت إيران، التي تشترك في الحدود مع بلدان في غرب آسيا ووسط آسيا، عضوًا كامل العضوية، مما يعكس مرونة OCS.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا