بعد إصابة 60 شخصا بتسمم غذائي في سيدي بنور لتناولهم الفواكه.. إسبانيا تكشف بطيخ مغربي يحتوي نسب عالية من المبيدات

 بعد إصابة 60 شخصا بتسمم غذائي في سيدي بنور لتناولهم الفواكه.. إسبانيا تكشف بطيخ مغربي يحتوي نسب عالية من المبيدات

أخطر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف بإسبانيا المسمى اختصارا ب “RASFF”، بدخول بطيخ من المغرب عثر فيه على مستوى عالٍ من المبيدات.

ونشر موقع “Hortoinfo” الإسباني المتخصص في الشؤون الفلاحية، أن عملية مراقبة على الحدود، تم الكشف فيها عن وجود مكثف لمادة “الميثوميل” غير المصرح بها في البطيخ المغربي.

وقبل أسبوع، أفادت السلطات المحلية لإقليم سيدي بنور بأن حوالي 60 شخصا من أعمار مختلفة، يتحدرون من بعض الدواوير التابعة لجماعتي بني هلال وأولاد سيدي بوحيا، توافدوا، السبت الماضي، على المستشفى الإقليمي لسيدي بنور، يحملون أعراض تسمم غذائي.

وتشير المعطيات الأولية، بحسب المصدر ذاته، إلى احتمال أن يعود هذا التسمم الغذائي إلى استهلاك المعنيين بالأمر لفواكه موسمية تم اقتناؤها بالسوق الأسبوعي جمعة بني هلال بتاريخ 7 يوليوز 2023.

والجانب الإسباني أشار أنه لا توجد حتى الآن أي معلومات متاحة حول توزيع هذه البطيخ، ولهذا السبب تم إصدار إشعار من أجل معاينة شحنات هذا البطيخ.

ومادة “ميثوميل” شبيهة بالمبيدات الحشرية الفوسفاتية العضوية، وتكون خطيرة في بعض الحالات، خاصة إذا كانت مرتبطة باستهلاك الكحول، وتؤثر بشكل خطير على الجهاز العصبي، وقد تتسبب في فشل كلوي حاد.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا