بطاريات السيارات الكهربائية.. البنك الأفريقي للتنمية ينوه بمؤشرات الصناعية للمغرب

 بطاريات السيارات الكهربائية.. البنك الأفريقي للتنمية ينوه بمؤشرات الصناعية للمغرب

يسلط البنك الأفريقي للتنمية في تقريره السنوي الأخير “التوقعات الاقتصادية لشمال إفريقيا 2023” الضوء، على الإمكانات الكبيرة للمغرب كمنتج عالمي لبطاريات السيارات الكهربائية، وذلك بفضل احتياطاته الضخمة من الفوسفاط.

وأوضح خبراء المؤسسة المالية أن الاتجاه المتنامي في السيارات الكهربائية يتمثل في استبدال بطاريات الليثيوم أيون والنيكل والمنغنيز والكوبالت (NMC) ببطاريات الليثيوم والحديد والفوسفاط (LFP) ، لتحل محل الكوبالت والنيكل باهظ الثمن، وكذلك الفوسفاط الأقل تكلفة محل منغنيز الحديد.

وأفاد التقرير أنه “رغم كونها لا تقدم نفس الاستدامة مثل بطاريات NMC ، إلا أن بطاريات LFP القائمة على الفوسفاط أرخص وأكثر أمانًا، وتدوم لفترة أطول من نظيراتها القائمة على الكوبالت”.

وأشار التقرير إلى أن عمليات الاستغلال المعدني بالمجمع الشريف للفوسفاطOCP تسمح بإنتاج 37.6 مليون طن من الفوسفاط كل سنة. ومن هذه الإمدادات، تقوم المجموعة بتصنيع ما يقرب من 7 ملايين طن من حامض الفوسفوريك سنويًا.

واستند تقرير البنك الأفريقي للتنمية إلى الأرقام المذكورة، لتوقع قدرة المغرب على تطوير إنتاجه من الفوسفاط وحمض الفوسفوريك، وكذلك إنتاج الحديد لتصنيع بطاريات LFP للسيارات الكهربائية، والتي يزداد الطلب عليها في السوق الدولية.

ونبه واضعوا التقرير إلى أن “المغرب مُصدِّر لخام الحديد. وباستخدام الفوسفاط والحديد لتصنيع بطاريات LFP، بدلاً من النيكل والمنغنيز والكوبالت لبطاريات NMC، يمكن للمملكة الاستفادة من ميزة التكلفة التي تصل إلى 70% للكيلوغرام الواحد”، حسب التقرير.

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا