بركة يدق ناقوس الخطر بخصوص وضعية الماء بالمغرب ويؤكد أن المغرب يتجه نحو سنة جفاف أخرى

 بركة يدق ناقوس الخطر بخصوص وضعية الماء بالمغرب ويؤكد أن المغرب يتجه نحو سنة جفاف أخرى

قال وزير التجهيز والماء نزار بركة إن البلاد دخلت في “وضعية مائية خطِرة” بسبب أزمة الجفاف التي تعرفها المملكة خلال السنوات الأخيرة مشيرا إلى أن المملكة تتجه نحو سنة أخرى من الجفاف.

وأوضح بركة، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم 21 دجنبر 2023 أن البلاد “دخلت مرحلة دقيقة في السنوات الخمس الأخيرة بسبب أزمة الجفاف التي لم نتوقع من قبل أننا سنصل إليها”، مشيرا إلى أن “الثلاثة أشهر الأولى من هذه السنة الجارية أبانت أننا متجهون نحو سنة جفاف أخرى”.

وأكد الوزير أن معدل التساقطات المطرية خلال هذه المدة لم يتجاوز 21 ميليمتر ا، مسجلا أن هنالك تراجعا كبيرا مقارنة بنفس المدة من السنة الماضية بنسبة 67 بالمئة.

ووأورد المتحدث نفسه أن هذا الضعف في التساقطات المطرية أثر بشكل كبير على حقينة السدود حيث قال إن “نسبة ملأ السدود لم تتجاوز 519 مليون متر مكعب” مقارنة بالسنة الماضية التي عرفت نحو مليار ونصف مليار متر مكعب أي بتراجع بنسبة الثلثين.

وأضاف أن مشكل“ تبذير المياه لا يزال مطروحا رغم حملات التحسيس” التي يجري تنظيمها في هذا المجال، مشيرا إلى أن “اللجان الجهوية التي يترأسها الولاة والعمال تتابع بشكل يومي حالة المياه وتتخذ التدابير اللازمة لعقلنة الطلب عليها، عبر التقليص من الضغط على الماء وقطعه خلال بعض الفترات على الصعيد المحلي حسب الحالات”.

وفيما يتعلق بالتدابير التي تتخذها وزارة التجهيز والماء في مواجهة هذه الأزمة قال بركة إن وزاررته تعمل على ” تسريع وتيرة برامج تحلية المياه”.

وذكر في هذا الصدد بإنجاز محطة آسفي، زيادة على محطة الجديدة التي “سينطلق العمل بها ابتداء من يناير المقبل بكيفية تدريجية”، حسب الوزير.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا