المفوضية السامية للاجئين خصصت 1.136 مليون دولار للمغرب بهدف دعم 2563 لاجئا إليه خلال النصف الأول من 2023

 المفوضية السامية للاجئين خصصت 1.136 مليون دولار للمغرب بهدف دعم 2563 لاجئا إليه خلال النصف الأول من 2023

كشف تقرير حديث للمفوضية السامية للاجئين أن المملكة المغربية استفادت خلال النصف الأول من السنة من مساعدات بقيمة تقارب 1.136 مليون دولار، من مجموع 107 ملايين دولار ضمن حوالي 15 عملية مساعدة تم تنفيذها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشملت مساعدات نقدية متعددة الأغراض لتلبية الاحتياجات الأساسية.

وحسب معطيات المفوضية فإن المساعدات وجهت في المغرب خلال النصف الأول من السنة إلى 2563 لاجئا، من ضمنهم 1615 لاجئا من إفريقيا جنوب الصحراء و648 لاجئا سوريا، مؤكدة أن المنح المقدمة في المملكة متعددة الأسباب بنسبة 60 بالمائة، و31 بالمائة لأسباب تعليمية، و9 بالمائة لكسب العيش.

وبشكل عام، ستفاد من منح المفوضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 1.9 ملايين لاجئ، لأسباب متعددة، منها منح في كل من المغرب ومصر وموريتانيا لكسب العيش، ومنح صحية في العراق والأردن، ومنح تعليمية في الجزائر والعراق والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وسوريا، ومنح للمأوى في الجزائر ولبنان واليمن. كما تم تقديم دعم قطاعي آخر مثلا للحماية، يعمل على دعم الأشخاص الذين تعرضوا للعنف القائم على النوع الاجتماعي، والأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم.

وسبق أن قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إن “المغرب بلد ترانزيت ومضيف في الوقت نفسه” للاجئين والمهاجرين، مؤكدة أنها إلى حدود شتنبر الماضي سجلت 18 ألفا و934 لاجئا من أكثر من 43 دولة.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا