المغرب والمملكة العربية السعودية ينشئان صندوق استثمار مشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي

 المغرب والمملكة العربية السعودية ينشئان صندوق استثمار مشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي

الجهة24- أميرة فيصل

اتفق القطاعان الخاص السعودي والمغربي على إنشاء صندوق استثمار مشترك لتعزيز التعاون الإقتصادي بين البلدين ودعم الشركات السعودية في الوصول إلى الأسواق الأفريقية والأوروبية واتفق القطاع الخاص في البلدين على برنامج عمل مشترك وحزمة من المبادرات لدعم التعاون الاقتصادي والتكامل بين المملكة والمغرب.

وقد نظم اتحاد الغرف السعودية، بالتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم الأحد، المنتدى الاقتصادي السعودي المغربي بالرياض. وتتضمن الاتفاقية تفعيل مشاريع خط النقل البحري المباشر، وتكثيف نشاط الوفود التجارية والمعارض، وتبادل المعلومات حول الفرص والأسواق، وتسريع وتيرة مشاركة الشركات المغربية في رؤية 2030.

وشارك في المنتدى أكثر من 250 شركة من السعودية والمغرب وممثلين عن الجهات الحكومية والخاصة.
وكانت الأهداف الأساسية لهذه الأنشطة هي تسليط الضوء على فرص الاستثمار في كل من المملكة والمغرب، وإبراز دور الصناديق وهيئات التمويل السعودية في دعم المستثمرين الدوليين.

قال رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي، إن العلاقات السعودية المغربية شهدت زخما وتحسنا ملموسا في التجارة والاستثمار. وتضاعف حجم التبادل التجاري خمسة أضعاف ليصل إلى أكثر من 16 مليار ريال، فيما حققت صادرات المملكة إلى المغرب ووارداتها منه معدلات نمو متميزة.

من جانبه، أوضح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب العلج أن التكامل بين اقتصادي البلدين يوفر فرصا استثمارية وشراكات ممتازة.
وقال العلج إن 250 شركة سعودية تستثمر في المغرب و20 شركة مغربية في المملكة، معربا عن تطلعه إلى تسريع وتيرة الاستثمارات التعاقدية لبلاده في رؤية 2030.

وأشار السفير المغربي مصطفى المنصوري إلى الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها بلاده، والتي قال إنها عززت الثقة في مناخ الاستثمار ومستقبل الاقتصاد المغربي. كما أضاف المنصوري أن رؤية 2030 تشكل إطارا مناسبا لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وبدوره، أشار رئيس مجلس الأعمال السعودي المغربي، محمد الحمادي، إلى اهتمام المجلس بتطوير الشراكات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأشار حمادي إلى دور المنتدى في استشراف الفرص في القطاعات الاقتصادية المستهدفة.وخلال المنتدى أيضا، حدد رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي خالد بنجلون القطاعات التي توفر إمكانات للتعاون، مثل الطاقة والسيارات والبناء والسياحة والأغذية والنسيج، داعيا إلى تسهيل إجراءات الاستيراد والجمارك.

جدير بالذكر أن العلاقات الاقتصادية السعودية المغربية شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بنسبة قياسية بلغت 223% ليبلغ 16,4 مليار ريال في 2022 مقارنة بـ 5 مليارات ريال في 2022.

وارتفعت قيمة الصادرات السعودية إلى المغرب بنسبة 234%، والواردات المغربية إلى المملكة بنسبة 153%.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا