الـCNSS يُطلق بوابة إلكترونية للتصريح بالبحارة والعاملين في القطاع بشراكة مع وزارة الفلاحة

 الـCNSS يُطلق بوابة إلكترونية للتصريح بالبحارة والعاملين في القطاع بشراكة مع وزارة الفلاحة

اعلن، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، عن إطلاق بوابة “ضمان بحري” من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وقال مسؤولو الصندوق سالف الذكر، في ندوة عقدت بأحد الفنادق، أن بوابة “ضمان بحري” ستمكن من التصريح بجميع البحارة المعنيين وتسريع وتيرة صرف تعويضات الضمان الاجتماعي.

وأوضح عمر الصوابني، مدير عام مساعد بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن البوابة الجديدة تأتي في ظل سياسة الصندوق الهادفة إلى تبسيط المساطر وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمؤمنيه.

وسجل الصوابني أن هذه البوابة، التي تأتي بشراكة مع كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات- قطاع الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد، ستمكن من تسهيل عمليات تصريح البحارة من طرف مستعملي السفن للاستفادة من تعويضاتهم. كما ستمكن مجهزي السفن الذين يشتغلون بالصيد التقليدي من تسجيل البحارة لدى الصندوق وانخراطهم فيه.

وشدد المسؤول نفسه على أن هذه العميلة كانت تتم بشكل تقليدي وورقي، وكانت عملية التصريح والأداء تأخذ وقتا طويلا؛ الأمر الذي كان يؤثر على حقوق البحارة للاستفادة من تعويضاتهم، غير أنه اليوم “هذه العمليات ستتم إلكترونيا، وسيتم الحصول على تصريحات في وقت وجيز وسيتم الاستفادة من التعويضات”.

من جهته، أوضح كمال صبري، رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، أن هذه البوابة ستعمل على ضمان حقوق البحارة بشكل سريع، حيث يمكنهم معرفة ما إن تم التصريح بعملهم من عدمه.

وتابع حديثه بأن هذه البوابة ستسهم في تقريب هذا الورش من المهنيين، على اعتبار أن هناك تجمعات للصيد تشتغل؛ لكن بدون أية استفادة.

وتهدف هذه البوابة إلى توثيق البيانات وتتبع التصريحات بكل سهولة وشفافية، باعتماد التبادل الأوتوماتيكي للبيانات بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومختلف المتدخلين في قطاع الصيد البحري وتعزيز انسيابية العلاقة بينهم.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا