الغلوسي لـ “الجهة24”: على وزارة الداخلية أن تحسم في مسطرة عزل المنتخبين المتورطين وحكومة أخنوش جمدت “محاربة الفساد”

 الغلوسي لـ “الجهة24”: على وزارة الداخلية أن تحسم في مسطرة عزل المنتخبين المتورطين وحكومة أخنوش جمدت “محاربة الفساد”

الجهة24- أيوب الهداجي

قال محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إن حكومة عزيز أخنوش الحالية جمدت ما يُسمى بـ” الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد” وأبانت عن غياب إرادة سياسية جادة لمحاربة الفساد، مما أدى أيضًا إلى تجميد قانون التصريح بالممتلكات وسحب القانون الجنائي لتجريم الاثراء الغير المشروع.

وأوضح الغلوسي في حوار مصور يُنشر قريبا على موقع “الجهة24” أن جمعيته دعت إلى وقفة احتجاجية يوم السبت 15 يوليوز أمام البرلمان بالرباط، لتُطالب مجددا السلطات بضرورة التحرك لإنهاء الفساد وحماية المال العام، وسلطة التشريع لإصدار إطار قانوني ومؤسساتي يلعب دور الوقاية من الفساد.

وإستنكر الغلوسي قضية تفويت عدد من أراضي الدولة عبر ما يسمى بلجنة الاستثناءات خلال عهد الوالي السابق لجهة مراكش آسفي عبد الفتاح البجيوي، وذلك خدمة لمنعشين عقاريين تحت دريعة الاستثمار، مؤكدا أن الفرقة الوطنية أنهت التحقيق والملف بين يدي الوكيل العام للبث فيه.

واثر ذلك، طالب الغلوسي بتطبيق القانون في حق كل المتورطين مهما كانت مسؤولياتهم أو مراكزهم، وثمن الغلوسي قرارات العزل التي شملت عددا من المنتخبين ورؤساء الجماعات بجهة مراكش آسفي، بعد رصد اختلالات وخروقات تدبيرية داخل نفوذ مسؤوليتهم.

ودعا الغلوسي وزارة الداخلية لتطبيق مسطرة العزل في حق جل المنتخبين المتورطين في ملفات فساد دون إستثناء، طبقا للقانون التنظيمي للجماعات الترابية.

الغلوسي: ملف كازينو السعدي من أغرب الملفات القضائية

وفي معرض حديثه عن ملف كازينو السعدي المثير للجدل، قال المتحدث ذاته إن الملف يعتبر من الملفات الغريبة بالمدينة الحمراء، حيث عمر لأزيد من 15 سنة بين التحقيق والمحاكمة، معتبرا أن في ذلك هدرا للزمن القضائي، وأشار إلى أن الملف في مرحلة النقض والإبرام لمدة ناهزت 3سنوات.

وبهذا الخصوص دعا الغلوسي الجهات الوصية لتسريع الأحكام النهائية في الملف وفي عدد من ملفات الفساد المعروضة على القضاء، والتي يتابع فيها منتخبون ومسؤولون وموظفون سامون.

شكوك حول مالية الكوكب المراكشي

وفي ملف الكوكب المراكشي المراكشي، حيث تحوم شكوك حول مالية الكوكب المراكشي، أكد الغلوسي أن قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بمراكش، أمر بإجراء خبرة حسابية على مالية الكوكب لرصد الاختلالات والخروقات التي عرفتها جمعية الكوكب المراكشي فرع كرة القدم، خلال ولاية رؤساء سابقين.

وتأسف الغلوسي عن وضعية مراكش خلال ولاية المجلس الحالي الذي تقوده فاطمة الزهراء المنصوري القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، مؤكدا في هذا الصدد على تدهور قطاع النظافة والإنارة العمومية والطرقات، وغيرها من الأمور التي تدخل ضمن تدبير الشأن المحلي.

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا