العشرات من الراسبون في اختبار محاماة يتظاهرون ويطالبون بإقالة وهبي وإعادة تنظيم المباراة

 العشرات من الراسبون في اختبار محاماة يتظاهرون ويطالبون بإقالة وهبي وإعادة تنظيم المباراة

تظاهر العشرات من الراسبون في الامتحان الكتابي لنيل أهلية مزاولة مهنة المحاماة في عدد من المدن المغربية، موازاة مع إجراء مباراة المنتدبين القضائيين. وتصدرت مطالب إعفاء وزير العدل من منصبه وإلغاء نتائج الامتحان وفتح تحقيق في الموضوع مطالب المحتجين.

وخرج في العاصمة الرباط، العشرات من المحتجين أمام البرلمان بداية الأسبوع الماضي، فيما لم يشهد مركز امتحان المنتدبين القضائيين أي شكل احتجاجي من طرف الراسبين، وفي مدينة الدار البيضاء منعت السلطات المحتجين من خوض شكلهم الاحتجاجي، بينما لم تمنع السلطات الوقفات في مدن أخرى كأكادير وطنجة.

ووحّد مطلب إقالة وهبي المشاركين في الوقفات الاحتجاجية، حيث وضعوا ذلك على قائمة مطالبهم، يليه إلغاء نتائج الامتحان الكتابي وإعادته، قبل إجراء الامتحان الشفوي، الذي حددت وزارة العدل موعد إجرائه في شهر مارس المقبل.

ونُظمت الوقفات الاحتجاجية، التي دعا إليها خريجو كليات الحقوق الراسبون في الامتحان الكتابي لنيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، تحت شعار “لا للتلاعب بمصير أبناء الشعب”.

وأوضحت الجهة الداعية للاحتجاج أن هذه الخطوة تأتي كرد فعل على ما شهده امتحان المحاماة من “خروقات قانونية وتنظيمية وتقنية، إضافة إلى اعتماد الزبونية والمحسوبية والتلاعب الذي طال النتائج”، إضافة إلى “التصريحات المستفزة لأبناء الشعب من طرف وزير العدل”.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا