الشريف للفوسفاط يُعلن عزمه على بناء محطتين للطاقة الشمسية في بنجرير وخريبكة

 الشريف للفوسفاط يُعلن عزمه على بناء محطتين للطاقة الشمسية في بنجرير وخريبكة

اعلن المكتب الشريف للفوسفاط عن اعتزام المغرب بناء محطتين للطاقة الشمسية بمدينتي خريبكة وبنجرير، من خلال قرض أخضر جديد قيمته 100 مليون يورو تقدمه مؤسسة التمويل الدولية ( IFC).

وجاء في بيان للمكتب توصل موقع “الجهة24” بنسخة منه أن “المحطتين ستزودان مناجم الفوسفاط في بنجرير وخريبكة بطاقة خالية من الكربون بما معدله 400 ميغاواط و100 ميغاواط في الساعة من سعة التخزين”.

وأورد البيان ذاته أنه “على مدى 3 سنوات شكلت جائحة كورونا، والحرب الأوكرانية، ضغطا على سلاسل الإمداد الغذائي العالمية، ولمواجهة ذلك يساهم الحد من انبعاثات الهيدروكربونات في تحسين الأمن الغذائي في البلدان النامية والصاعدة”.

وأفاد المصدر عينه بأن “الاتفاقية الموقعة بين المكتب الشريف للفوسفاط ومؤسسة التمويل الدولية يجعلها أول مشروع كهروضوئي شمسي واسع النطاق مع بنية تحتية تخزين متكاملة في المغرب، والأكبر في شمال إفريقيا”.

ويعد هذا القرض الثاني من قبل مؤسسة التمويل الدولية ( IFC)، إذ سبق أن قدمت قرضا مماثلا بقيمة 100 مليون يورو لبناء أربع محطات طاقة شمسية بما يصل إلى 203 ميغاواط في المدينتين ذاتهما، شهر فبراير المنصرم.

ويأتي هذا التقدم المغربي في إنشاء محطات للطاقة الشمية لإنتاج الأسمدة بطاقة خالية من الكربون في سياق التسارع الأوروبي نحو منع دخول الصناعات الأجنبية التي تحمل بصمات الكربون، من خلال إقرار ضريبة رسمية في أفق سنة 2026.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا