الرئيس المصري يصدر عفوا عن الباحث الحقوقي باتريك زكي والمحامي محمد الباقر

 الرئيس المصري يصدر عفوا عن الباحث الحقوقي باتريك زكي والمحامي محمد الباقر

قالت الرئاسة المصرية الأربعاء إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر عفوا عن الباحث الحقوقي باتريك زكي المحكوم بالسجن ثلاث سنوات لتنديده بالتمييز بحق المسيحيين الأقباط في مصر، والمحامي محمد الباقر وكيل الناشط السياسي علاء عبد الفتاح المصري البريطاني وأبرز معتقل في البلاد.

نقلت صحيفة الأهرام الحكومية المصرية أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء عفوا عن الباحث باتريك زكي والمحامي محمد الباقر، وكيل المعتقل السياسي الأبرز في مصر علاء عبد الفتاح.

وحكم على زكي الثلاثاء بالسجن ثلاثة اعوام لتنديده بالتمييز بحق الأقباط، الأمر الذي دفع العديد من ناشطي حقوق الإنسان في مصر إلى الانسحاب من “الحوار الوطني” الذي أطلقته الحكومة مطلع ايار/مايو لمناقشة كل المسائل الخلافية.

وبعد مثوله أمام محكمة أمن الدولة طوارئ في المنصورة بشمال القاهرة الثلاثاء، اقتيد زكي الذي سبق وتم احتجازه مدة 22 شهرا قبل أن يُفرج عنه في كانون الأول/ديسمبر 2021، إلى السجن، وفق حسام بهجت مؤسس منظمة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وليس من الممكن استئناف الأحكام الصادرة عن محكمة أمن الدولة طوارئ في مصر.

ونددت منظمة العفو الدولية “بالحكم الفاضح” معتبرا أن “صورة باتريك أثناء اقتياده خارج قاعة المحكمة مرعبة”.

وبعد النطق بالحكم، أعلنت ثلاث شخصيات معارضة انسحابها من الحوار الوطني الذي أطلقته الحكومة في مطلع أيار/مايو لمناقشة كل القضايا الخلافية قبل أقل من عام على الانتخابات الرئاسية.

elkabet.sarl@gmail.com

http://aljiha24.ma

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا