استنشقوا غازات سامة كيماوية داخل الـOCP بآسفي.. وفاة عامل وإصابة 3 أخرين بعاهة نادرة مع فقدان البصر

 استنشقوا غازات سامة كيماوية داخل الـOCP بآسفي.. وفاة عامل وإصابة 3 أخرين بعاهة نادرة مع فقدان البصر

مصطفى التراب – المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط

الجهة24- آسفي

علم موقع “الجهة24” أن نتائج خبرة طبية محلفة، أفضت بشكل نهائي إلى أن مواد كيماوية داخل وحدات الإنتاج بالمركب الكيماوي للفوسفاط بآسفي، تسببت في عاهة مستدامة وفقدان البصر وفقدان القدرة على المشي والحركة لثلاثة عمال تابعين لشركة مناولة، فيما توفي الرابع منهم جراء اصابته بنفس المضاعفات.

وكان العمال شركة المناولة مكلفين بمهام تصنف في دائرة الخطر، إذ كان يتعين عليهم تنظيم خزانات “أكسيد الفوسفوريك” أو ما يُطلق عليه بـ”حمض الكبريت” عبر مياه البحر، وتتضمن هذه الخزانات غازات سامة، الكبريتيد وثاني أكسيد الهيدروجين والكبريتيد وأول أكسيد الكربون.

وبدأت معاناة العمال المذكورين، بعد تعرضهم لنوبة قيئ شديدة، وضباب بصري، يؤدي أحيانا إلى انعدام البصر كليا، وحدث ذلك في غياب أدنى شروط السلامة والوقاية داخل المكتب الشريف للفوسفاط.

العمال الضحايا فقدوا القدرة على المشي

ونتيجة لهذه المعطيات، انتقل أعضاء من الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان، لزيارة 3 عمال أصيبوا بهذه الأعراض، إذ كشفوا ظروف استغلالهم، وأن الشركة المناولة توقفت عن صرف أجورهم بمجرد اصابتهم بالمشاكل الصحية المذكورة.

ومباشرة بعد هذه الواقعة وصدور التقرير الطبي، بدأت شركة المناولة في إفراغ مقرها المتواجد بمدينة آسفي والانتقال إلى وجهة مجهولة، بعدما تنكرت للعمال المذكورين، فيما يلتزم المكتب الشريف للفوسفاط الصمت اتجاه هذا النوع من القضايا، ويرمي الكرة لشركات المناولة.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا