أكثر من 2500 تلميذ ينقطعون عن الدراسة في إعداديات الريادة.. ومراكش آسفي تتصدر المؤشرات

كشفت معطيات إحصائية حديثة صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تسجيل 2544 حالة انقطاع عن الدراسة في صفوف التلاميذ والتلميذات المتمدرسين في مؤسسات “إعداديات الريادة” بمختلف جهات المملكة، وذلك منذ انطلاق الموسم الدراسي 2024-2025 وفقا للمطيات المتوفرة لدى موقع “الجهة24”.
وتصدرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي قائمة الانقطاعات، حيث بلغ عدد المنقطعين 414 تلميذا وتلميذة، أي ما يعادل 1.3% من مجموع المسجلين في إعداديات التجريب.
وجاءت جهة سوس ماسة في المرتبة الثانية بـ362 حالة انقطاع، متبوعة بجهة الدار البيضاء سطات بـ349 حالة، ثم جهة فاس مكناس بـ253، وجهة الرباط سلا القنيطرة بـ248، في حين سجلت جهة الشرق 239 حالة، تليها جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ217 حالة.
أما باقي الجهات، فقد توزعت نسب الهدر المدرسي على الشكل التالي: 186 حالة بجهة بني ملال خنيفرة، و150 بجهة درعة تافيلالت، و45 بجهة العيون الساقية الحمراء، و43 بجهة الداخلة وادي الذهب، فيما جاءت جهة كلميم واد نون في المرتبة الأخيرة بـ38 حالة.
وعلى مستوى النسب المئوية، تصدرت جهة بني ملال خنيفرة ترتيب الأكاديميات من حيث نسبة التسرب، مسجلة أعلى معدل هدر مدرسي بلغ 2.1%، تليها جهة الشرق بنسبة 1.8%، ثم جهة الدار البيضاء سطات بـ1.4%.
وأفادت مصادر من وزارة التربية الوطنية بأن المصالح المركزية والجهوية تعمل على تنزيل سلسلة من التدابير الهادفة إلى الحد من نزيف الهدر المدرسي، من خلال اعتماد أنشطة موازية، ودعم مؤسساتي، وتفعيل دور الأندية التربوية، وذلك ضمن أهداف خارطة الطريق 2022-2026، والتي تروم تقليص معدلات الانقطاع والرفع من مستوى التحكم في التعلمات الأساس.
ويأتي هذا التقييم المرحلي في سياق اعتماد نموذج “إعداديات الريادة” الذي دخل حيز التنفيذ خلال الموسم الدراسي الجاري بشكل تجريبي في 232 مؤسسة تعليمية، على أن يشمل 730 مؤسسة خلال موسم 2025-2026، في أفق تعميمه على الصعيد الوطني بحلول الموسم 2028-2029.
وتُعد هذه المعطيات مؤشرا مقلقا حول تحديات الاحتفاظ بالتلاميذ داخل المنظومة التربوية، رغم الإصلاحات الجارية، ما يضع الوزارة أمام رهانات كبرى لإنجاح هذا النموذج الطموح وتعزيز جاذبية المدرسة العمومية.