“نكسان الفرنسية” للكابلاج تُقرر إنشاء مصنع في آسفي بقيمة مليار درهم سيوفر 200 منصب شغل مباشر

 “نكسان الفرنسية” للكابلاج تُقرر إنشاء مصنع في آسفي بقيمة مليار درهم سيوفر 200 منصب شغل مباشر

الجهة24- آسفي

في مبادرة قد تنتشل شباب آسفي من شبح البطالة، وقعت الشركة الفرنسية العالمية نكسان، في دجنبر الماضي، اتفاقين مع ووزارات الصناعة والتجارة، والطاقة والتحول الطاقي والتنمية المستدامة، والاستثمار لتشييد مصنعها الثالث لإنتاج “كوابل الطاقة متوسطة التوتر” في المغرب، وتُقدر تكلفة هذه الوحدة الصناعية بحوالي مليار درهم ويبدأ العمل به في 2026.

موقع “الجهة24” علم من مصادره أن الشركة الفرنسية كانت طيلة الشهور الماضية دخلت في مفاوضات مع عدة شركاء وؤساء جماعات ترابيين بآسفي، بهدف البحث عن الأرض التي سيقام عليها المشروع، وكان الأختيار في المرة الأولى، جماعة أولا سلمان جنوب آسفي، لكن الرأي استقر في نهاية المطاف على أرض تقع في الحدود جماعة المعاشات الساحلية التابعة لإقليم آسفي، ويرأسها البرلماني ورجل الأعمال في قطاع الرمال أمبارك السباعي.

ومن جهة أخرى، كان تأسيس مصنع نكسان الثالث لكوابل الطاقة للجهد المتوسط في المغرب محط أنظار في دجنبر الماضي، بمناسبة توقيع اتفاقين بين الشركة الفرنسية العالمية ووزارات الصناعة والتجارة، والطاقة والتحول الطاقي والتنمية المستدامة، والاستثمار والتقارب وتقييم السياسات العامة في المملكة.

وتم التطرق في هذه المناسبة إلى استثمار بقيمة حوالي مليار درهم، سيتم تحقيقه بحلول عام 2026 لإقامة هذا المصنع. يهدف هذا المصنع الجديد، الذي سيعزز الإنتاج الحالي لشركة نكسان في الدار البيضاء والمحمدية، إلى توفير 200 وظيفة مباشرة.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة