نقابيون: قطاع السياحة ينهار فعليا في آسفي بعد اغلاق فنادق مصنفة وهذه تفاصيل أزمة فندق “فرح”

 نقابيون: قطاع السياحة ينهار فعليا في آسفي بعد اغلاق فنادق مصنفة وهذه تفاصيل أزمة فندق “فرح”

الجهة24- آسفي

أعلن نقابيون في الاتحاد المحلي للفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن انهيار قطاع السياحة بإقليم آسفي، بعد غلق فندق “ميموزة” وفندق “اتلنتيد” وفندق “سفير” بينما بقي فندق واحد مازال يُصارع مشاكل داخلية كبيرة.

وحمل مصطفى الساندية نائب الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية عقدتها النقابة المذكورة مساء يوم الأحد 19 نونبر الجاري، مسؤولة ما ألت إليه الأوضاع إلى عمالة آسفي والسلطات المحلية والأطراف المتدخلة على رأسهم المكتب الوطني للسياحة والمركز الجهوي للاستثمار.

وقال الساندية بخصوص أزمة فندق فرح الذي تملكه مجموعة “أجيال” الكويتية، إنه انتهى بحل ودي بين الأطراف بفعل قوة المكتب النقابي داخل الفندق التابع للفيدرالية الديمقراطية للشغل، وأفضى الاتفاق بين الطرفين إلى تسوية وضعية العاملين والذين بلغ عددهم 37 عاملا داخل الوحدة الفندقية بشكل توافقي، مقابل تعويضات مالية فيما بقي ملف عاملين منهم لم تتم تسويته بشكل توافقي.

وذكر أن المجموعة المالكة لفندق فرح، طرحت بيعه منذ عام 2017، وقررت التخلي عن خدماته باعتباره لا يعود على الهولدينغ بأي ينفع، فيما ترتفع المصاريف وتقل المداخيل، وفق لمنطق هذه المؤسسة التجارية.

وأوضح الساندية أن المفاوضات كانت تتمركز حول ثلاث اختيارات، وكان الإختيار الأول اللجوء إلى حل توافقي بين العاملين بالقطاع وبين الهولدينغ المالك للوحدة الفندقية، والحل الثاني، كان هو اخذ الملف إلى أيدي السلطات المحلية، عبر لجنة يرأسها عامل إقليم آسفي وتضم مندوب الشغل والضمان الاجتماعي، أما الحل الثالث، فكان هو اللجوء إلى القضاء ضد المؤسسة التجارية.

ومن جهته، أكد محمد علوش، الكاتب المحلي للمكتب النقابي للعاملين بفندق “فرح” إن التعويضات التي قدمتها المجموعة الكويتية للعاملين بالفندق، اعتُبرت تعويضات مقبولة من طرف العاملين بالوحدة الفندقية، وتتراوح قيمتها بين 19 مليون سنتيم إلى 70 مليون سنتيم.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه جرى تشكيل مناديب عن العمال من مختلف المكاتب النقابية الممثلة داخل الوحدة الفندقية المذكورة، وحُصر عددهم في 6 أشخاص قاموا بقيادة المفاوضات مع الهولدينغ المالك للوحدة الفندقية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة الجهة24 لتصلك آخر الأخبار يوميا