نقابات تعليمية تسلم بنموسى لوائح الموقوفين

 نقابات تعليمية تسلم بنموسى لوائح الموقوفين

أوردت مصادر مطلعة أن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية سلمت أمس الإثنين، لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لائحة بأسماء أعضائها الموقوفين بسبب الإضرابات التي شهدها القطاع خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ووفق المصادر ذاتها فإن النقابات التعليمية ستعقد اجتماعا مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، لمناقشة ملف الأساتذة الموقوفين الذين يفوق عددهم 500، وكيفية إلغاء هذه التوقيفات والحسم فيها.

ورجحت مصادر الجريدة أن يتم التداول في الموضوع الذي يشغل بال الأساتذة ونقاباتهم المختلفة، إذ تتشبث النقابات بضرورة إلغاء التوقيفات، في وقت لم تحسم الوزارة قرارها بعد، وهو الأمر الذي يمكن أن يشكل نقطة خلافية بين الطرفين في الاجتماع المرتقب مساء اليوم الثلاثاء.

ويتوقع أن يعرف اللقاء إطلاع النقابات من طرف بنموسى على آخر تطورات مسار المصادقة على النظام الأساسي الجديد لقطاع التعليم، الذي رجحت المصادر أن يتم عرضه في المجلس الحكومي ليوم 8 فبراير من أجل المصادقة عليه، مؤكدة أن هذا الأمر سبق أن تلقت النقابات وعودا بشأنه.

وتراهن النقابات التعليمية على لقاء اليوم الثلاثاء من أجل الاستجابة لمطالبها بخصوص موضوع التوقيفات، من أجل “خلق بيئة سليمة لتدارك الزمن المدرسي والانخراط في إصلاح المنظومة التربوية ككل”.

لجان جهوية

وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، كشف، في معرض ردّه على أسئلة أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أمس الإثنين، خلال مناقشة مشروع قانون رقم 03.24 بتغيير القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أن الوزارة اتخذت قرارا بإحداث لجان جهوية إدارية “انطلقت هذا الأسبوع وستدرس كل ملف على حدة”.

وقال الوزير إن الوزارة أوقفت الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين خلال الشهر الحالي، “حتى نذهب في اتجاه إيجابي وخلق جو من الثقة المتبادلة مع نساء ورجال التعليم”، وفق تعبيره.

وبخصوص تمتيع الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بصفة “موظفين”، بعد الاتفاق المتوصل إليه مع النقابات التعليمية، أفاد بنموسى بأن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، والخزينة العامة للمملكة، لتدبير هذا الموضوع.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة