نزاع حول 55 مليون يورو بسبب OCP آسفي وشركة بلجيكية عملاقة تُهدد باللجوء إلى القضاء في أوروبا – التفاصيل+ وثيقة

 نزاع حول 55 مليون يورو بسبب OCP آسفي وشركة بلجيكية عملاقة تُهدد باللجوء إلى القضاء في أوروبا – التفاصيل+ وثيقة

الجهة24

علم موقع “الجهة24” من مصادره، أن المجموعة البلجيكية العملاقة “جون كوكريل – John Cockerill” أوقفت التفاوض الحبي مع المكتب الشريف للفوسفاط، وبدأت إجراءات اللجوء إلى القضاء دوليا حول نزاع عن 55 مليون يورو تقول الشركة إنه على مجموعة OCP أن تدفعه لها بعد انتهاءها من أشغال تنصيب منشآة للغاز بالمركب الكيماوي للمجموعة بآسفي.

وتعود تفاصيل هذه القضية، حينما فسخَ المكتب الشريف للفوسفاط عقده مع الشركة البلجيكية في يوليو 2022، بينما مازالت تواصل شركة CMI-EE البلجيكية (جزء من مجموعة جون كوكريل) المطالبة بدفع المبلغ الكامل المتفق عليه في البداية (20.1 مليون يورو و 386.9 مليون درهم، أي ما يقرب من 55 مليون يورو في المجموع).

ويُعارض OCP هذه المطالبة، حيث يعتبر المكتب الشريف للفوسفاط من جهته أن بناء مرافق الغاز في المجمع الصناعي التابع للمجموعة في آسفي لم يتم في الآجال المتفق عليها في العقد.

ويُضيف OCP وفقًا لوثيقة داخلية حصل عليها موقع “الجهة24” أن شركة CMI-EE “لم تقم بتعبئة الموارد اللازمة”، وكانت “مهملة فيما يتعلق بجوانب مختلفة من أمان المشروع”، و”لم تقم بمراقبة مقاوليها بشكل كاف”.

وهي انتقادات ترفضها الشركة البلجيكية، بينما يؤكد المكتب الشريف للفوسفاط أنه لديه الحق في خصم من السعر الإجمالي للعقد، وكذلك التعويض عن الأضرار الناتجة عن تقصير المتعاقد”.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة