مهرجان الفيلم بمراكش.. تلاميذ مناطق الحوز المتضررة من الزلزال يكتشفون السينما

 مهرجان الفيلم بمراكش.. تلاميذ مناطق الحوز المتضررة من الزلزال يكتشفون السينما

عاش تلاميذ ينحدرون من الأقاليم المتضررة من زلزال الحوز تجربة فريدة، اليوم السبت 25 نونبر 2023، ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حيث اكتشف أغلبهم السينما لأول مرة.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان برمجة خاصة بالتلاميذ المنتمين للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، في إطار العروض الخاصة بالجمهور الناشئ، حيث تم استقبال هؤلاء التلاميذ بسينما كوليزي بالمدينة الحمراء.

وعبر هؤلاء التلاميذ عن فرحتهم بهذه المبادرة التي جعلتهم يتعرفون على عالم الفن السابع، وانبهارهم بهذه التجربة التي تعتبر الأولى من نوعها لأغلبهم.

وفي هذا السياق قالت آن ديلست، من اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إن هذه المبادرة سيستفيد منها 740 تلميذا قادمين من المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وأبرزت ديلست، في تصريح لـSNRTnews، أن التلاميذ المستفيدين كانوا على موعد مع فيلم الرسوم المتحركة الياباني “العالم السري لأريتي”، من أجل إخراجهم ولو لمدة قصيرة من مشاهد الكارثة التي عاشوها.

وفيلم “العالم السري لأريتي” من إخراج هيروماسا يونيباياشي، وبطولة ميراي شيدا، وريونوسوكي كاميكي، وتاتسويا فوجيوارا، وتدور أحداثه حول علاقة صداقة فريدة تنشأ بين فتاة ضئيلة الحجم تدعى “آريتي” وفتى صغير يبلغ أضعاف حجمها، ويتعيّن عليها حماية عائلتها من أفراد عائلته العمالقة.

وفي تصريح لـSNRTnews، قال السالم عباس، مدير ثانوية تينمل، إن هذه المبادرة تُعد تجربة فريدة لهؤلاء التلاميذ الذين عاشوا مأساة الزلزال، كما أنها ستساعد على تنمية قدراتهم الإبداعية.

ومن أجل رفع مستوى الوعي لدى جمهور الغد، يخصص المهرجان الدولي للفيلم بمراكش قسما خاصا بالجمهور الناشئ، عبر تقديم عروض للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و18 سنة، من خلال 13 عرضا سينمائيا خاصا بهذه الفئة العمرية.

وبمناسبة دورته العشرين، يقدم المهرجان نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلما تنتمي إلى 36 دولة، مبرمجة في أقسام المهرجان المتمثلة في المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وعروض الأفلام للجمهور الناشئ، والأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.

الجهة 24

أخبار ذات صلة