قضية وفاة عامل وإصابة ثلاثة أخرين بعاهة مستدامة تصل إلى البرلمان.. مطالب بإلزام الـOCP باتخاذ تدابير عاجلة

 قضية وفاة عامل وإصابة ثلاثة أخرين بعاهة مستدامة تصل إلى البرلمان.. مطالب بإلزام الـOCP باتخاذ تدابير عاجلة

الجهة24

وجهت البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة الزهراء التامني، سؤالا كتابيا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بعد تسجيل حالة وفاة عامل وإصابة 3 أخرين بعاهة مستدامة نتيجة تعرضهم لإشعاعات مواد كيماوية داخل وحدة الإنتاج بالمكتب الشريف للفوسفاط بآسفي.

وقالت البرلمانية المذكورة، في مراسلتها، إن نتائج خبرة طبية محلفة، أفضت بشكل نهائي إلى أن مواد كيماوية داخل وحدات الإنتاج بالمركب الكيماوي للفوسفاط بآسفي، تسببت في عاهة مستدامة وفقدان البصر وفقدان القدرة على المشي والحركة لثلاثة عمال تابعين لشركة مناولة، فيما توفي الرابع منهم جراء اصابته بنفس المضاعفات.

وكان عمال شركة المناولة مكلفين بمهام تصنف في دائرة الخطر، إذ كان يتعين عليهم تنظيم وتنظيف خزانات “أكسيد الفوسفوريك” أو ما يُطلق عليه بـ”حمض الكبريت” عبر مياه البحر، وتتضمن هذه الخزانات غازات سامة، الكبريتيد وثاني أكسيد الهيدروجين وأول أكسيد الكربون.

وقالت التامني، إن العمال والسكان المجاورين لوحدات الإنتاج التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة وآسفي يُعانون من مشاكل صحية تهدد حياتهم.

وساءلت التامني الوزيرة الوصية عن القطاع عن التدابير المتخذة التي ستعمل عليها الوزارة لمواجهة هذه الاثار البيئية والاجتماعية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة