طلبات الاستفادة من دعم السكن تقارب 8000 طلب

 طلبات الاستفادة من دعم السكن تقارب 8000 طلب

وصل عدد المسجلين في المنصة الرقمية المخصصة daamsakane.ma، المخصصة لوضع طلبات الاستفادة من الدعم المباشر للسكن 7961 إلى غاية 05 يناير 2024.

وبلغت نسبة طلبات المساكن التي تبلغ قيمتها أقل من 300 ألف درهم، حوالي 68 بالمائة، حسب معطيات نشرها موقع medias 24، في حين بلغت نسبة المساكن التي تتراوح قيمتها ما بين 300 ألف درهم و 700 ألف درهم، حوالي 32 بالمائة.

وأضاف نفس المصدر، أن طلبات المغاربة المقيمين بالخارج شكلت 24 بالمائة من إجمالي المسجلين، بينما غالبية طلبات الاستفادة من الدعم المباشر للسكن، كانت للمغاربة المقيمين بأرض الوطن، إذ بلغت نسبة طلبات هذه الفئة حوالي 76 في المائة.

وكانت الحكومة قد أطلقت يوم الثلاثاء 2 يناير 2024 عملية ضع طلبات الاستفادة من الدعم المباشر للسكن، بعدما دخل المرسوم الذي يحدد أشكاله وكيفية منحه حيز التنفيذ مع بداية السنة الجديدة.

ويهدف البرنامج الجديد، الذي انطلق مع بداية 2024 وينتظر أن يستمر لأربع سنوات، إلى تغيير المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للأسر بدل دعم المنعشين العقاريين، والذي كان معمولا به في السنوات الماضية.

هذه المساعدة المالية، يشترط أن يكون الراغبون في الاستفادة منها مغاربة، مقيمون بالمغرب أو بالخارج، ولا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة