شركة مغربية للجبس تعتزم بناء مصنع جديد لها في جماعة سيدي تيجي ضواحي آسفي يمكن من خلق 100 فرصة عمل مباشرة

 شركة مغربية للجبس تعتزم بناء مصنع جديد لها في جماعة سيدي تيجي ضواحي آسفي يمكن من خلق 100 فرصة عمل مباشرة

الجهة24

تعتزم مجموعة سفاري ومجموعة كنوف الألمانية، خلال الأيام المقبلة، تشیید مصنع لإنتاج ألواح الجبس في سیدي تیجي في إقلیم آسفي، من خلال شركتهم المشتركة (CMPE الشركة المغربیة للجبس والملاط).

وتم توقیع بروتوكول اتفاق بین وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاستثمار والتقائیة وتقییم السیاسات العمومیة وشركة CMPE ومن المتوقع أن یوفر مصنع الإنتاج، الذي سیبنى في المنطقة الصناعیة بسیدي تیجي في إقلیم آسفي، حوالي 100 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 500 فرصة عمل غیر مباشرة.

وسیتم تنفیذ أعمال الھندسة والبناء من قبل شركة كنوف للھندسة المحدودة (Knauf Engineering GmbH)، حیث ستقوم شركات ألمانیة بتورید معظم المعدات.

وأكد مصدر مطلع أن شركة CMPE قد تمكنت على مدار أكثر من خمسین عاما من تصدر مركز الریادة في مجال إنتاج وتصدیر الجبس في المغرب، وھي الیوم المنتج الرائد في أفریقیا، كنوف وسفاري مساھمتین في شركة CMPE منذ اثنین وعشرین عاماً.

ومن خلال الإنتاج الجدید، يضيف المصدر ذاته، ستقوم الشركة بتزوید السوق المغربي والتصدیر إلى أسواق جنوب الصحراء الكبرى.

ولمرافقة مصنع سیدي تیجي، ستقوم شركة CMPE بافتتاح العدید من مراكز التدریب في المغرب، بھدف تدریب مستعملي ألواح الجبس وزیادة الوعي بین المھندسین المعماریین ومھندسي البناء بتصمیم وتطبیق أنظمة البناء الجاف الحدیثة، من خلال الاستثمار في خط إنتاج حدیث ومراكز تدریب.

والإشارة، فقد تم إحداث منطقة صناعية في منطقة سيدي التيجي  إقليم آسفي ، والتي تبتعد عن مركز المدينة بـ50 كلم، وتقدر ساكنتها بـ16 ألفا و649 نسمة، وبإمكان هذه المنطقة، حسب مصادر مطلعة، أن تعطي  دينامية جديدة للاستثمار في مادة الجبس، وإحداث فرص للشغل، كما سيشكل قيمة مضافة عالية للاقتصاد المحلي، وتشجيع الاستثمار، وتعزيز التموقع الاقتصادي للإقليم كقطب لوجيستيكي مؤهل لاحتضان المشاريع التنموية الكبرى عبر تقديم مجموعة من التحفيزات.

ومن جهته، أكد مصطفى لعريش، مدير الوكالة الحضرية لآسفي واليوسفية، أن إحداث منطقة صناعية بسيدي التيجي سيساهم في التنمية الاجتماعية، والاقتصادية في تراب الجماعة، موضحا أن تصميم التهيئة للمنطقة الصناعية بسيدي التيجي، سيمكن من هيكلة قطاع الجبس الذي سيتم تجميعه في منطقة واحدة، تمتد على مساحة تفوق 330 هكتارا، وإحداث حزام أخضر يمتد على مساحة 33 هكتارا.

وكشف مدير الوكالة الحضرية لآسفي واليوسفية، أن الأبحاث الجيولوجية أظهرت أن المنطقة تتوفر على مَخزون هام من الجبس ذي جودة عالية تقدر بـ5 ملايير طن، مع وجود 39 مقلعا، وأن الطلب عليه يرتفع يوميا، مما سيساهم في تطوير تحويل مادة الجبس، الذي يتم توجيه أكثره للتصدير في شكله الخام، مبرزا أن تصميم التهيئة للمنطقة الصناعية بسيدي التيجي، سيستقطب العديد من الوحدات المتخصصة في التحويل الصناعي للجبس إلى المواد الصيدلانية، وصناعة الخزف، والفخار، وقطاع البناء والإسمنت.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة