سنة 2023 تُعيد رسم الخريطة السياسية في آسفي.. اعتقال وجوه سياسية ووفاة غامضة و”أطنان الحشيش” وانتخابات تُعاد للمرة الـ3

 سنة 2023 تُعيد رسم الخريطة السياسية في آسفي.. اعتقال وجوه سياسية ووفاة غامضة و”أطنان الحشيش” وانتخابات تُعاد للمرة الـ3

الجهة24- آسفي

شهدت سنة 2023، سنة استثنائية بامتياز في مدينة آسفي، إذ سقط فيها كبار رجال المال والأعمال، واعتقل فيها برلمانيين، فيما تناثرت قضية وفاة غامضة أتفهم فيها نجل أحد الأعيان بالمدينة، قبل أن تصل إلى الباب المسدود.فيما عرفت آسفي إعادة الانتخابات البرلمانية الجزئية للمرة الثالثة تواليا، وتُسقط فيها أكبر شبكات اتجار في المخدرات مازالت خيوطها غامضة.. وتفاصيل أخرى.

اعتقال الحيداوي

في يوليو 2023، سيأمر وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالدار البيضاء بعين السبع، بإحالة البرلماني عن حزب الأحرار ورئيس نادي أولمبيك آسفي محمد الحيداوي على سجن عكاشة بتهمة محاولة النصب وبيع تذاكر بتسعيرة مخالفة لثمنها” على خلفية قضية تذاكر مونديال قطر.

وهزت القضية الرأي العام المحلي والوطني، خصوصا بعدما اثار اسم الحيداوي جدلا واسعا على المستوى المحلي، وانخراطه في نادي أولمبيك آسفي ومن ثم ترؤسه، وكذا ليصعد برلمانيا عن حزب الأحرار، وحدث كل هذا في ظرف قياسي.

والمعلوم أن التحقيق في قضية الحيداوي تم مع الشخصين المعنيين (رئيس النادي والمنشط الإذاعي) من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، جاء بعدما أسفرت نتائج البحث عن تحديد هوية المشتبه فيهما باعتبارهما من بين المتورطين في تحصيل هذه التذاكر بشكل غير مشروع، وترويجها أثناء تواجدهما بدولة قطر مقابل مبالغ مالية غير مستحقة.

اعتقال المسقي

وعلى عكس قضية الحيداوي المتابع فيها بتهم بعيدة عن ماهو سياسي، فإن أحد أبرز الوجوه الانتخابية والسياسية في آسفي، التهامي المسقي، سيُعتقل هو الأخر، إذ في غشت 2023، سيُقرر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية في آسفي، بايداع التهامي المسقي السجن المحلي بآسفي.

وادين البرلماني السابق عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية ، والمترشح أخيراً بحزب الحصان (الاتحاد الدستوري) بالسجن 8 أشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم.

وتوبع برلماني آسفي السابق، في حالة اعتقال إلى جانب ثلاثة آخرين بتهم “إفساد العملية الانتخابية خلال الانتخابات الجزئية الأخيرة بآسفي”.

وتوبع البرلماني المعزول، الذي ترشح لانتخابات الغرف المهنية باسم حزب التجمع الوطني للأحرار ومجلس النواب باسم حزب الاتحاد الدستوري، عقب ظهوره في فيديو اقتحم من خلاله مركزا للتصويت، إلى جانب طعنه في العملية الانتخابية وكذا تسريب أوراق الانتخابات بطرق ملتوية ضبطت بحوزته بعد أن وثقها عن طريق مفوض قضائي ثم تهديد المنافسين السياسيين عبر رسائل صوتية.

قضية سلمى أزيزي.. وفاة غامضة

منذ بداية سنة 2023، اهتزت مدينة آسفي على وقع وفاة غامضة لإبنة رجل عمال، زوجة نجل أحد أعيان المدينة المعروفين، وكشفَ والد زوجة نجل البرلماني السابق أن إبنته سلمى البالغة من العمر 23 سنة، والتي توفيت بمصحة أكديطال بآسفي، أن وفاتها تحوم حولها عدة شكوك، وأن زوجها إبن الملياردير أجدية، علاء أجدية، أبان عن تضارب في أقواله لحظة وفاتها.

وكشفَ يوتوبر على منصة اليوتوب يُدعى “تحفة” أن وفاة زوجة إبن برلماني السابق ملياردير معروف بآسفي لم تكن وفاة طبيعية، وأنها تعرضت للعنف والضرب المبرح قبل نقلها إلى إحدى المصحات الخاصة بآسفي، وجرى التستر على الجريمة لاحقًا.

أطنان من الحشيش في آسفي

وفي نونبر الماضي من 2023، أسفرت عملية مشتركة بين مصالح الأمن الإقليمي بمدينة آسفي والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن إجهاض عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات تزن طنين و100 كيلوغرام من مخدر “الشيرا” عبر الميناء البحري لمدينة آسفي.

وقد مكنت هذه العملية من ضبط هذه الشحنة من المخدرات، المكونة من 60 رزمة معدة للتهريب الدولي عبر المسالك البحرية، معبأة على متن سيارة نفعية مرقمة بالمغرب، جرى ضبطها مباشرة بعد ولوجها للمحطة البحرية لميناء آسفي.

وفي دجنبر من أخر شهر من عام 2023، تمكنت عناصر الدرك الملكي في آسفي، بقيادة الكونونيل عادل ماهر، من حجز شاحنة محملة بحوالي 10 طن من مخدر الشيرا، في عملية نوعية، جرى فيها استخدام الرصاص الحي.

الانتخابات الجزئية.. استثناء آسفي

وشهدت آسفي، إجراء انتخابات جزئية لمرتين متتاليتين، بشكل استثنائي، نظرا للطعون القانونية التي يتقدم بها المتنافسون، كان على رأسهم البرلماني المعتقل، التهامي المسقي، الذي اسقط مقعد رشيد بوكطاية عن حزب الأصالة والمعاصرة لمرتين متتاليتين.

واسقط المسقي، مقعد البرلماني محمد الحيداوي، لتُعلن المحكمة الدستورية للمرة الثالثة تواليا عن إجراء انتخابات جزئية في آسفي.

عمال الفوسفاط.. “هيروشيما الجديدة”

وفي سابقة من نوعها، اصيب عمال بعاهة مستديمة، داخل مصنع المكتب الشريف للفوسفاط نتيجة تعرضهم لمواد كيماوية سامة، ليؤكد الحادث، لأول مرة، خلاصات دراسة سويسرية كانت اجريت في آسفي عام 2019 ونفاها المكتب الشريف للفوسفاط.

وكانت نتائج خبرة طبية محلفة، أفضت بشكل نهائي إلى أن مواد كيماوية داخل وحدات الإنتاج بالمركب الكيماوي للفوسفاط بآسفي، تسببت في عاهة مستدامة وفقدان البصر وفقدان القدرة على المشي والحركة لثلاثة عمال تابعين لشركة مناولة، فيما توفي الرابع منهم جراء اصابته بنفس المضاعفات.

وكان العمال شركة المناولة مكلفين بمهام تصنف في دائرة الخطر، إذ كان يتعين عليهم تنظيم خزانات “أكسيد الفوسفوريك” أو ما يُطلق عليه بـ”حمض الكبريت” عبر مياه البحر، وتتضمن هذه الخزانات غازات سامة، الكبريتيد وثاني أكسيد الهيدروجين والكبريتيد وأول أكسيد الكربون.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة