رقم معاملات “أكديطال” يقفز بـ86 % متم شتنبر الماضي

 رقم معاملات “أكديطال” يقفز بـ86 % متم شتنبر الماضي

حققت “أكديطال” المجموعة الرائدة في الرعاية الصحية الخاص زيادة كبيرة في رقم المعاملات، بلغت 1,330 مليار درهم، مما يمثل زيادة بنسبة 86%.

وخلال الفصل الثالث من 2023، تابعت المجموعة مسار نموها من خلال زيادة إجمالي رقم المعاملات بنسبة 91% مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وبين يناير وشتنبر 2023، بلغ إجمالي رقم المعاملات التراكمي 1,330 مليار درهم، بزيادة بنسبة 86% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وبحسب المجموعة المدرجة في البورصة، يعزى هذا الأداء بشكل رئيسي إلى المساهمة القوية من المرافق التي تم افتتاحها خلال 2022 و2023، بما في ذلك مرافق في سلا (2)، آسفي، أكادير (2)، طنجة (2)، المحمدية، بوسكورة وفاس (2)، إلى جانب نمو ملموس في إجمالي رقم معاملات المصحات التاريخية في الدار البيضاء والجديدة.

واستمرارًا في استراتيجيتها التنموية، قامت “أكديطال” باستثمار مبلغ 178 مليار درهم في الفصل الثالث من 2023، مما رفع إجمالي الاستثمارات إلى 765 مليار درهم منذ بداية السنة. وكانت هذه الاستثمارات مخصصة بشكل رئيسي لاقتناء التجهيزات التقنية للمصحات الأربع الجديدة التي تم افتتاحها هذه السنة، وهي: مصحة المحمدية الدولية، ومصحة بوسكورة للعافية، ومستشفى فاس الدولي، والمركز الدولي لعلاج السرطان في فاس.

وفي نهاية شتنبر 2023، بلغ الدين الصافي 939 مليار درهم، وهو ارتفاع يعكس الاستثمارات الاستراتيجية التي تمت لافتتاح المصحات الجديدة.

وخلال الفصل الثالث من 2023، خرجت شركة “Kenitra Santé”، الموجهة إلى حيازة المكونات العقارية لمستشفى القنيطرة، من نطاق التجميع المالي، دون أن يكون لها أثر على المؤشرات.

وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، استمرت “أكديطال” في تنفيذ استراتيجيتها للتوسع، بهدف توسيع وجودها في إحدى عشر، من إجمالي اثني عشر جهة بالمملكة بحلول 2025. ويأتي ذلك في إطار دعم التوسع التدريجي لضمان الرعاية الصحية الإجبارية. وفي هذا السياق، تم بدء العديد من مشاريع بناء مصحات “أكديطال” الجديدة

الجهة 24

أخبار ذات صلة